السبت, 10 ربيع الآخر 1441 هجريا.
عاجل

بأمر الملك ترقية وتعيين 176 قاضيا في وزارة العدل

المشاهدات : 2889
التعليقات: 0

الجهات المشاركة تقدم خدماتها الطبية و التوعوية لزوار ملتقى مهيأ الأول

الجهات المشاركة تقدم خدماتها الطبية و التوعوية لزوار ملتقى مهيأ الأول
https://wp.me/pa8VKk-jRr
صحيفة الشمال الإلكترونية
فريق التحرير الجوف

تشارك عددٌ من الجهات الحكومية و المؤسسات الأهلية و الجمعيات ،في فعاليات ملتقى مهيأ للتربية الخاصة بأجنحة و أقسام خاصة تقوم من خلالها بعرض الخدمات التي تقدمها للمستفيدين من برامجها بالإضافة إلى البرامج و الخدمات المقدمة لزوار و حضور الملتقى .
فيقوم فريق مهيأ لذوي الإعاقة من خلال جناحه الخاص بالتعريف برسالة و رؤية الفريق و الخدمات التي يسعى لتحقيقها لذوي الإعاقة من خلال العديد من المبادرات و الشراكات المجتمعية مع الجهات ذات العلاقة ، بالإضافة إلى تنفيذ اللقاءات و الندوات التخصصية لذوي الإعاقة و أسرهم و المهتمين بهذا الجانب .
كما يقوم الفريق إضافةً إلى تنظيم هذا الملتقى بالتنسيق مع المختصين و المدربين ، و تجهيز المواد التدريبية للعرض ، و تعريف الزوّار على المبادرات و الأجنحة المشاركة ، و الإجابة على استفساراتهم .
هذا ويشارك الشريك الاستراتيجي بهذا الملتقى -الجمعية السعودية للتربية الخاصة “جستر الجوف”- بجناح يهدف القائمون عليه بتعريف زوار و ضيوف الملتقى بالخدمات المقدمة من الجمعية و البرامج التابعة لها ، و التعريف برؤية و رسالة و أهداف الجمعية .
كما تهدف الجمعية بمدّ جسور التواصل مع الجهات و المؤسسات الحكومية و الأهلية المهتمة ببرامج التربية الخاصة ؛ بعقد الشراكات المجتمعية معهم بهدف خدمة ذوي الإعاقة .
و تشارك عيادة فحص ما قبل الزواج بمستشفى الأمير متعب بن عبد العزيز بسكاكا بتوعية و إرشاد الزوار و نشر الوعي لديهم بمفهوم الزواج الصحي الشامل ، و تحقيق الأهداف التنموية و الاجتماعية .
كما تهدف العيادة من خلال التوعية و خدمات فحص ما قبل الزواج للحد من الأمراض الوراثية و الأمراض المعدية .
و تهدف مشاركة قسم الخدمة الاجتماعية و التثقيف الصحي بمستشفى النساء و الولادة إلى التعريف بالخدمات الطبية التي يقدمها المستشفى ، و توعية و تثقيف المراجعين ، و تثقيف النساء الحوامل بكيفية الوقاية بعد توفيق الله من تجنب إصابة الطفل بالإعاقة .
كما يقدم القسم عددًا من الخدمات الاجتماعية لذوي الظروف الخاصة و المنومين في المستشفى عن طريق الاخصائي الاجتماعي بالمستشفى .
و يقدم مركز الجوف التخصصي العديد من الخدمات التربوية و العلاجية و الاستشارات لزوار الملتقى من أهمها فحص النطق و التدريب على تقوية العضلات و تجربة التوحد ، كما يقوم بعددٍ من خدمات العلاج الوظيفي للمستفيدين من برامج المركز ، و التشخيص و القياس .
و يشارك مركز التأهيل الشامل بالجوف بالملتقى مقدمًا التعريف بالخدمات التي يقدمها المركز للمستفيدين داخل المركز و خارجه ، و الخدمات العلاجية و البرامج التدريبية الخاصة بهؤلاء المستفيدين .
و تشارك إدارة التربية الخاصة بتعليم الجوف بجناح تهدف من خلاله بتعريف الحضور بالخدمات التي تقدمها الإدارة و مركز القياس و التشخيص التابع لها .
كما تعرف بالخدمات التي تقدمها المراكز الخاصة بقياس درجة الذكاء ، وعيادة النطق ، و العيادة السمعية و التي يستفيد منها جميع طلاب التعليم العام .
من جانبه يقوم مركز اضطرابات النمو و السلوك لدى الأطفال بصحة الجوف بالتعريف بالتخصصات و الخدمات التي يقدمها من خلال عيادة الطب النفسي ، و تعديل السلوك ، و مركز الاختبارات و المقاييس النفسية ، و مركز العلاج الطبيعي ، و مركز الإرشاد الأسري ، و عيادة اضطرابات التخاطب و التأخر اللغوي لدى الأطفال .
ويسعى مركز التأهيل الطبي بمستشفى الأمير متعب بن عبد العزيز بتوعية المجتمع و زوار الملتقى بدور التأهيل الطبي بالخدمات التي يوفرها لذوي الإعاقة ، كما يقوم المركز بتوفير و تأمين الطراف الصناعية و الجبائر ، وكل ما يخص ذوي الإعاقة و توفير العلاج الطبيعي و الوظيفي لمن يحتاجه .
كما يقدم المركز خدمات توفير بطاقات أجور الركاب و بطاقات تسهيلات مرورية للمستفيدين .
ويقدم مكتب المحامي فارس الصويان عددًا من الخدمات المجانية و الاستشارات القانونية لزوار الملتقى ، و توعية ذوي الإعاقة بحقوقهم النظامية ، كما يقدم المكتب من خلال شراكته المجتمعية مع فريق مهيأ بتقديم الاستشارات القانونية مجانًا لجميع ذوي الإعاقة .
و تهدف مشاركة نادي الجوف لذوي الإعاقة بالتعريف بالنادي و أنشطة و برامجه الثقافية و الاجتماعية ، و مشاركاته في المسابقات والمنافسات الرياضية المختلفة و المنجزات التي حققها النادي منذ تأسيسه .
كما يقدم النادي في جناحه التعريف بعددٍ من الألعاب المعتمدة و تسليط الضوء على لاعبيه الدوليين و ألعابهم التي يشاركون فيها .
وفي سياق متصل واصلت البرامج التدريبية و الندوات التوعوية فعالياتها من خلال إقامة برنامج صعوبات التعلم و نسب انتشارها و الذي قدمه الأستاذ منصور بن شيحان الشمري ، و برنامج مفاهيم في الإعاقة العقلية و نفذه الأستاذ ممدوح بن جمعان الرويلي .
و في نهاية البرامج قام المدير التنفيذي لجمعية جستر الجوف الأستاذ فهيد بن عشوي الشمري بتقديم شهادات الشكر للمدربين ، مثمنًا لهم تعاونهم و تفاعلهم مع الملتقى .

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*