مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الثلاثاء, 7 شوّال 1445هـ

الفجر
04:38 ص
الشروق
05:59 ص
الظهر
12:21 م
العصر
03:50 م
المغرب
06:44 م
العشاء
08:14 م
محليات

بالفيديو.. تعرف على حكم الاكتتاب في طرح “أرامكو”

بالفيديو.. تعرف على حكم الاكتتاب في طرح “أرامكو”
https://www.alshaamal.com/?p=71775
تم النشر في: 10 نوفمبر، 2019 10:51 م                                    
21338
0
متابعات
صحيفة الشمال الإلكترونية
متابعات

أكد الشيخ سليمان الماجد، قاضي الاستئناف وعضو مجلس الشورى السابق، أن الاكتتاب في أسهم عملاق النفط “أرامكو” جائز.

وأوضح “الماجد” خلال لقائه ببرنامج “يستفتوك” المذاع عبر قناة “الرسالة” في ردّه على حكم الاكتتاب في شركة “أرامكو” أنه كقاعدة تأسيسية فإن مسألة الاكتتاب الأصل فيها هو الحِل، والأصل في مثل هذه المؤسسات والشركات أيضاً هو الإباحة والسلامة في معاملاتها المالية، مردفا أن أصل مناط الحِل هو كون نشاط الشركة مباحاً.

وتابع قائلا: “أن الظاهر من عمليات أرامكو أنه لا يوجد فيها كثرة ظاهرة في العمليات المحرمة، وإنما هي عمليات معزولة، ولا تصل لحد الكثرة”، مشيراً إلى أن البعض ربطها بالـ5% والبعض أقل من ذلك أو أكثر، لكن العبرة بكون الشيء فاحشاً وظاهراً، وهذا لا يبدو في الشركة.

وأشار إلى أن التمويلات التي قيل إنها غير شرعية بلغت نحو 10 مليارات ريال، وهذا لا يشكل الشيء الكثير في قيمة الشركة وأعمالها. وهذا لا يشكل 5% من إنتاج هذه الشركة وقيمتها الواقعية وأصولها.

واستطرد قائلا:”لكن إذا جهل الإنسان مقدار هذه المعاملات والتمويلات غير الشرعية، فهنا يقول العلماء بأن المجهول ينزل منزلة المعدوم، ومتى علم في أي وقت لاحق بأن هناك قدراً من التمويلات غير الشرعية فإنه يُخرج قدرها بسؤال أهل الخبرة”.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>