السبت, 21 جمادى الأول 1446 هجريا, 23 نوفمبر 2024 ميلاديا.
مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم السبت, 21 جمادى الأول 1446هـ

الفجر
05:21 ص
الشروق
06:43 ص
الظهر
12:08 م
العصر
03:12 م
المغرب
05:33 م
العشاء
07:03 م

الموجز الأخبار ي »»

أركان توعوية وترفيهية وتجربة مهنة الطبيب ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل

“بالشراكة مع المنظمات الصحية غير الربحية بجازان”.. فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة

معالي وزير السياحة يدشن شركة رملة للرحلات السياحية والمنتجعات البرية في حائل

مدير مركز الدراسات الإنسانية والفلسفية بجامعة الملك خالد بالسعودية يكرم أحمد السماحي

هيئة الأمر بالمعروف بمحافظة القرية العليا بالمنطقة الشرقية تفعّل البرنامج التوعوي جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب

محافظ عنيزة يزور الوحدة السكنية الجاهزة ويشيد بجهود جمعية مأوى

برعاية مدير شرطة المنطقة.. «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان

جمعية كبدك تقيم معرضاً توعوياً في مهرجان شتاء الجوف

ملتقى القيادات الصحية بالحدود الشمالية ينظم فعالية رياضة اليوغا للسيدات

جمعية كيان للأيتام تقيم فعالية مميزة بهدف تعزيز الروابط بين الأبناء المحتضنين وأسرهم بنادي الشباب

برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة يجمع معلماً من دولة ميانمار بطلابه في رحاب المدينة المنورة

أمير الرياض يرعى فعاليات مهرجان الحمضيات التاسع بمحافظة الحريق مطلع يناير المقبل

المشاهدات : 58850
التعليقات: 0

((الثقيّل))

((الثقيّل))
https://www.alshaamal.com/?p=159690

الثقيّل من المتاع هو ماثقل وزنه وصعب حمله وأما الثقيل من الناس ويسمى مجازاً ثقيل الدم أو ثقيل الطينه فهو عكس ذلك تماماً فهو من خف عقله
وهانت نفسه وغالطها بكثرة الكلام والضحك والتشدق ليوحي لغيره بأنه مَرِحاً ليناً  ، اذاً فثقله معنوياَ على القلب وليس على الجسد ولاشك ان الثقل على القلب أشد وطأةً وخطراً على الانسان الذي يبتلا بمقابلته وأثقل من حمل بعير  ، إذ أن خطره قد يصل إلى التسبب بفقدان الصبر والتحمل وربما يعتل قلب من يقابله باستمرار مما يؤدي إلى خطر الأزمات القلبيه والوهن الجسدي وكثرة التفكير فهل هناك أثقل منه .
يروى عن أبي هريره رضي الله عنه انه اذا رأى الثقيل قال اللهم اغفر لنا وله وارحنا منه .
وقال الشاعر العربي  :
إذاحل الثقيل بدارقوم ٍ &فماعلى الساكنين سوى الرحيل
وقال آخر :
وإن بليت بشخص ٍ لاخلاق له
فكن كأنك لم تسمع ولم يقل ِ
وقال الشاعر الشعبي :
أبعد اليا أذاك الرفيق بنفاقه
وشلون لو ماالله خلق بعد وفراق
يقال ان الشعبي كان مريضاً واخذ يتردد عليه احد الثقلاء لزيارته فسأله الزائر باحدى الزيارات ماذا تتمنى قال اتمنى فراقك .
ومن المسلّم به أن للثقيل صفات مشينه يتفرد بها عن غيره ففيه من الكبر والتغطرس وقلة العلم وضحالة المعرفه واختلال التفكير وعدم وضوح الرؤيه فيكون ديدنه مدح نفسه وتعداد طيبه وفزعاته ومداته ومواقفه البطوليه التي يتصور انها حقيقه وهي ليست كذالك بل ويتجاوز ذلك بكبريائه المزعومه بأن طعامه خاصاً ليس كطعام الناس ومشربه ومركبه وملبسه كذلك ، ويهوّل نفسه وهو الوحيد الذي يصدق نفسه ويزداد شحناً وكبراً وغطرسةً عندما يرى من حوله يستمعون لما يتفوه به يوهمه شيطانه بأن من حوله قد صدقوه بمجردصمتهم بالرغم من أن بعضهم يدغدغه الضحك وبعضهم يموت غلاً ويتمنون سكوته ولكن كيف يسكت ثقلاء هذا الزمان ، ولايتوقف هذا الثقيل عند مدح نفسه بل لابد من محاولة الايحاء بأن الاخرين بالعكس منه ولن يفعلوا معشّارمايفعله ويتعمد استنقاص الذين  لايماثلونه في صفاته وأخلاقه وسيرته فيسيء إليهم وينسج حولهم الأكاذيب حسداً وحسرةً وكمداً لعجزه عن التخلص من صفاته القبيحه وعدم قدرته الوصول إلى ماوصل اليه غيره من الصفات الحميده فأوحى إليه حمقه استنقاص الناس بدلاً من إصلاح نفسه وهو مع ثقله احمق يكذب ويصدق نفسه سواءً كذب بحقه اوبحق الاخرين .
يقول أحدهم مقارناً بين ثقل الوزن وثقل الظل او الدم كما يسمى : لو رايت رجلاً ينوء بحمل ثقيل يتقطب وجهه من ثقله ويتصبب عرقه وتتخاطل قدماه
فإذا وصل غايته وانزل الثقل تهلل وجهه وبانت اساريره وتبسم واسفهل وزال العبوس والتقطيب عن محياه
مثله مثل قوم حل في مجلسهم ثقيل طينه واخذ يزبد ويرعد وجلساؤه على قلوبهم أثقال لاتطاق من وجوده ومن كلامه وكل منهم يتمنى بفارغ الصبر مغادرة هذا الثقيل للمكان بأسرع وقت واذا حصل ذلك وفارق انبسط الجميع واسفهلوا وذهب ضيق صدورهم والثقل عن قلوبهم بعدما اراحهم الله تعالى منه .
ومما قيل في ثقيل الدم الذي لا يألفه احد ولايستساغ
ولا ينزل لأحد من زور وهو يعتقد غير ذلك بل ويصف نفسه بأنه المحبوب المألوف من الأقارب والمعارف والجيران ومن يعرفه ومن لايعرفه ربما يوحي له بذلك عقله الباطني الذي لايختلف كثيراً عن ظاهر عقله
قال مساور الوراق إنما تطيب الجلسه بخفة الجلساء
وقال احد القدماء نجد في كتبنا ان مجالسة الثقلاء حمى الروح .
قيل للاعمش ماعوضك عن فقد بصرك قال انى لا أرى ثقيلاً
وقال أحدهم انه ليكون بالمجلس عشرة لااستثقلهم ويكون واحد معهم استثقله فيثقلون علي كلهم بسببه
وروي عن يزيد بن هارون انه اذا أستثقل الرجل قال له اللهم لاتجعلني ثقيلاً ليفهمها .
وقيل ان احد العلماء يعرض عليه طلبة العلم مالديهم فيغمض عينيه فيقفون فيقول مالكم قالوا رايناك نعست فسكتنا فقال لا وإنما عرض لي أحد الثقلاء فاغمضت عيني حتى لا أراه .
فسبحان الله خالق الناس وجاعلهم مشارب وأجناس
منهم التقي النقي الذي يألف ويؤلف ولايتفوه الابخير وإن لم يتسنى لاذ بالصمت معتقداً صدق الحكمه التي تقول اذا كان الكلام من فضه فالسكوت من ذهب والأخرى لسانك حصانك إن صنته صانك وإن هنته هانك
وقول الشاعر الملهم :
لسانك لاتذكر به عورة أمرءٍ
فكلك عورات وللناس ألسن
ومنهم الهمزة اللمزه ، النمام المغتاب بأسباب وبدون أسباب الذي لايرى الانفسه فهو وحيد زمانه كل من حوله جهال وهو ابو العرّيف كلهم جبناء وهو الشجاع الاقرع
كلهم بخلاء وهو الكريم السخي كلهم لاشيء وهوكل شيء .
لاتستغربوا أيها القراء الكرام ماسطرت بهذه المقاله فلم اكتب الاواقع وملموس ولو لم يكن ظاهره فهو موجود ومشاهد ويعاني منه الكثير من الناس .
اللهم ارح خلقك من شرار خلقك .
والحمدلله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
كتبه/بقيش سليمان الشعباني
الخرج ١٤٤٢/١١/٢٦للهجره

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>