الجمعة, 20 جمادى الأول 1446 هجريا, 22 نوفمبر 2024 ميلاديا.
مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الجمعة, 20 جمادى الأول 1446هـ

الفجر
05:21 ص
الشروق
06:43 ص
الظهر
12:08 م
العصر
03:12 م
المغرب
05:33 م
العشاء
07:03 م

الموجز الأخبار ي »»

طلاب مركز تمكين بحائل يخطفون المراكز الأولى في سباق نشاط للرياضة

“الزكاة والضريبة والجمارك” في منفذ الحديثة تحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة “كبتاجون”

غرفة مكة تستقبل +1000 زائر بختام منتدى مكة لريادة الأعمال 2024

مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري يقيم ملتقى التسامح بالحدود الشمالية

هيئة الأمر بالمعروف بمنطقة عسير تفعّل المصلى المتنقل بواجهة عسير البحرية مع انطلاق شتاء المنطقة

“فضاء الكتاب الصغار” نجاح اللقاء الثقافي للأطفال في مقهى ديسكفري

جمعية «صواب» تُخرج «101» متعافياً من الإدمان بجازان

جمعية “كيان” تفعل يوم الطفل العالمي بالتعاون مع فريق “كلنا بركة “التطوعي بفعالية هادفة

سمو محافظ الأحساء يبحث مع معالي وزير التعليم خطط ومشاريع تطوير التعليم في المحافظة

الفيصل : يترأس اجتماع الجمعية العمومية لاتحاد اللجان الأولمبية العربية

“سعي تعلن إطلاق النسخة الثانية من ملتقى مهنتي في ديسمبر المقبل”

فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بحائل يفعّل مبادرة “الموظف الصغير” احتفالاً بيوم الطفل العالمي

حوارات

أول نحاتة سعودية: صوت المطرقة على الإزميل لحن أعشقه

أول نحاتة سعودية: صوت المطرقة على الإزميل لحن أعشقه
https://www.alshaamal.com/?p=198405
تم النشر في: 12 يناير، 2023 4:21 م                                    
46705
0
الأحساء
سميرة القطان
الأحساء

“حرفتي أنسي، فصوت المطرقة على الإزميل لحن أعشقه”، بهذه العبارة، استهلت فاطمة الحمودي (أول حرفية سعودية متخصصة في النحت التراثي)، حديثها عن عشقها لهوايتها وحرفتها في تنفيذ النقوش التراثية الأحساء، والفن التشكيلي التطبيقي على الخشب والمعادن في التراث الاحسائي، والمجسمات الفنية، والخراطة، وتجسيد الحرف العربي، والرسم بالحرق على الخشب، وصياغة المعادن.

مقتصرة على الذكور
أشارت الحمودي، إلى أنها استطاعت اقتحام مجال النحاتة التراثية، بعدما كانت مقتصرة على الذكور دون الإناث، وذلك قبل نحو 6 أعوام، وذلك أثناء مساعدة ابنها في عمل مدرسي، بنحت قطعة خشبية، وكانت الانطلاقة نحو الاستمرارية في نحت الأخشاب، والتحول نحو التركيز على النقوش التراثية الأحسائية، وعمل الأبواب والنوافذ، وأصرت على التميز والتفوق في هذه الحرفة، وقاده في ذلك انفرادها كأول عنصر نسائي، يمارس الحرفة، حتى باتت هذه الحرفة عشقها اليومي، الذي لا يكاد أن تنفك منه.

الطابع التراثي الأحسائي
أضافت، أنها استفادت كثيرًا من كونها فنانة تشكيلية، في التطبيق الفن التشكيلي على الأخشاب والمعادن في عمل مجسمات فنية، ومزج بعضها بإضافة الطابع التراثي الاحسائي، وبأشكال ونماذج متنوعة، وكان هدفها في ذلك، تعريف الأجيال الجديدة بتراث الآباء والأجداد، والزائرين والزائرات للأحساء، ونقل بعض تلك الأعمال إلى خارج الأحساء، وقد أثارت أعمالها اهتمام الوفود الأجنبية التي تزور الأحساء، واقتناء بعضها.

تجسيد الحرف العربي
قالت: حرصت على صقل مهاراتي وموهبتي، والمشاركة في المهرجانات المحلية والخارجية، وساهمت في تدريب ٣٥ شابًا وفتاة، وتدربت كثيرًا على دمج النحاسيات في الزخارف الأحسائية، وصياغة المعادن في عمل الحلي وطلي بعضها بالذهب والفضة، بجانب تجسيد الحرف العربي بالتعلم على الأركت “سكورل سو”، وتعلم على الخراطة لصناعة أقلام من الخشب الطبيعي، ومن بين المشاركات: مهرجانات التمور في الأحساء لعدة نسخ، مهرجانات الأحساء المبدعة في عدة نسخ، مهرجان سوق عكاظ في الطائف، مهرجان الوطني للتراث والثقافة في الجنادرية، وتمثيل المملكة العربية السعودية بقرية الشيخ صباح الأحمد في عام ٢٠١٩م بدولة الكويت، وكذلك في مهرجانات ومحافل في عدة مناطق ومحافظات في المملكة، إلى جانب المشاركة في ضمن مركز الابداع الحرفي 2018‪ م.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>