الجمعة, 15 ربيع الآخر 1446 هجريا, 18 أكتوبر 2024 ميلاديا.
مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الجمعة, 15 ربيع الآخر 1446هـ

الفجر
05:03 ص
الشروق
06:21 ص
الظهر
12:07 م
العصر
03:25 م
المغرب
05:52 م
العشاء
07:22 م

الموجز الأخبار ي »»

محليات

البناء بالحجر حرفة ينقلها مسن في الجنادرية 33

البناء بالحجر حرفة ينقلها مسن في الجنادرية 33
https://www.alshaamal.com/?p=26526
تم النشر في: 1 يناير، 2019 9:08 م                                    
39000
0
aan-morshd
صحيفة الشمال الإلكترونية
aan-morshd

ما زالت قرية الباحة التراثية في المهرجان الوطني للتراث والثقافة «الجنادرية» تستخدم «حرفة البناء» القديمة كتجسيد ومحافظة على موروث قديم للزوار بطريقة جديدة لتحاكي الحاضر بالماضي للأجيال.
وتميزت قرية الباحة بحرفة البناء كواحدة من أهم الحرف والمهن التي شاركت فيها، لتكون شاهدة على تاريخ الماضي الذي خلده الآباء والأجداد.
وفِي هذا الشأن يقول المشارك في بناء البيوت القديمة في قرية الباحة التراثية العم محمد الغامدي (68 عاما): «تعلمت المهنة من والدي -رحمه الله- ومارستها لأربعين سنة، ولا أخفيكم أن حرفة البناء من الحرف التقليدية والصعبة جدا لأنها تعتمد على وجود البنائين والملقفين والمشاركين في عملية البناء.
وأضاف: «يستخدم في كل بناء ما يُعرف بحجر الزاوية وهو الذي يوضع على الزوايا في بناء الغرفة، كما أن هناك الحجر الطويل الذي يربط بين الحجارة والأخرى في الغرفة، ويسمى «الرابطة» وأيضا حجر يسمى المتين أو الظهر لإقامة الغرفة، كما أننا نستخدم أيضا حجارة «اللزة» ويعرّفها بأنها حجارة صغيرة جدا تكون حشوا داخل الحجارة الكبيرة حتى لا يكون هناك خللٌ بين الحجارة الكبيرة أو فتحات في الغرفة.
وأوضح الغامدي أن الفكرة بدأت قبل عشر سنوات، والهدف من هذا المشهد الحي هو تعريف زوار المهرجان بطرق بناء البيت القديم، مجيباً على التساؤلات التي ترده من الزوار ويجدها فرصة للتعريف والشرح عن كيفية البناء والمدة المستغرقة.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>