الجمعة, 29 ربيع الآخر 1446 هجريا, 1 نوفمبر 2024 ميلاديا.
مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الجمعة, 29 ربيع الآخر 1446هـ

الفجر
05:09 ص
الشروق
06:29 ص
الظهر
12:05 م
العصر
03:18 م
المغرب
05:42 م
العشاء
07:12 م

الموجز الأخبار ي »»

إطلاق منهجية ونظام إدارة المشاريع في أمانة العاصمة المقدسة لتعزيز الكفاءة

الدفاع المدني يحذر من المجازفة بعبور الأودية أثناء هطول الأمطار

ليلة صاحبها نسيم الأمطار الغزير وتشاطر الثلج.. الشاعر الكبير “دحيم الخياري” يحتفل بزواج ابنه الدكتور “يوسف” في قاعة كبيتال بحائل

المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر بالحدود الشمالية يدشن “موسم التشجير الوطني ” 2024م

“بيبان 24” أكثر من 250 متحدثًا محليًا وعالميًا لمناقشة عددٍ من الموضوعات في مجال الاستثمار وريادة الأعمال

أمين محافظة الطائف يقف على أعمال تمهيد مخطط منح (جليل) لإيصال التيار الكهربائي للسكان

المديرية العامة للسجون تدشن المعرض الدائم بمدينة الرياض

جائزة تجربة العميل السعودية تستعد لإطلاق منتدى تجربة العميل وتكريم أفضل المبادرات

شتاء السعودية 2024 الرياض تحتضن كراون جول WWE

رايتك وردية تحقق نجاحاً كبيراً في ختام حملتها التوعوية بسرطان الثدي بجدة

ثقافة من يدرس لا يعمل

حتى نتعافى

حوارات

في حوار صحفي (الجُزء التاني) .. الموزع الموسيقي “محمد الخطيب” يكشف أهمية التوزيع الموسيقي

في حوار صحفي (الجُزء التاني) .. الموزع الموسيقي “محمد الخطيب” يكشف أهمية التوزيع الموسيقي
https://www.alshaamal.com/?p=268965
تم النشر في: 25 أغسطس، 2024 8:51 م                                    
74314
2
aan-morshd
تبوك - ثرياالحويطي
aan-morshd

في حوار صحفي (الجُزء التاني) .. الموزع الموسيقي “محمد الخطيب” يكشف أهمية التوزيع الموسيقي

الجُزء التاني من لقاء الموزع الموسيقي القدير / محمد الخطيب ،،،
لأهمية التوزيع الموسيقي ، هُنا تحدث الموزع محمد الخطيب في جُزء تاني
لخبرته مُنذُ سنوات طويله في التوزيع الموسيقي و ليستفيد منه الأجيال
القادمه …
الموزع الموسيقي هو الجُندي المجهول بالأُغنيه و دائماً هو في زاوية الظُلم لعدم ذكر إسمه أغلب الأحيان من الفنانين أو قنوات البث مع إنه هو أهم عُنصر بإبراز الأُغنيه وجماليتها و هُنا طبعاً لا أنفي الكاتب والمُلحن فهم المُلهمين للموزع الموسيقي و يتوجها المُطرب او المطربة بأداء جميل و إحساس نابع من حُبه للأُغنيه .

كلمه عن أهمية الموسيقى و من ثُم نبدأ
بالأسئله و الأجوبه عن أهمية و معرفة كل ما يتعلق بالتوزيع المُوسيقي مع المُهندس القدير / محمد الخطيب …
تُعتبر الموسيقى آداة ترفيهيه و إيجابيه على الصحه النفسيه …

طبعاً الموسيقى لها أثر كبير على الإنسان فمن المُمكن أن يستمع إلى أُغنيه حزينه
أو فرحه و تعكس هذا الشيء على نفسيته فالموسيقى لها عدة أشكال و قوالب من المُمكن أن تقلب موازين أي شخصية حسب مزاجه أو حسب نفسيته و أحياناً هو يحددها أو تحددها الموسيقى بنوعها.

1_ تحدث عن أهمية التوزيع الموسيقي ؟

1_ التوزيع الموسيقي هو موجود مُنذُ نشأت الفن ولكن كان المسؤول عنه هو المُلحن الذي كان يضع كل آله و شكلها و طريقتها بالأُغنيه و أيضاً الفواصل الموسيقيه بين كل مقطع و البدايه
و النهايه و يضع التوزيع الموسيقي مع آداء المُطرب ، أما الآن فأصبح الأمر مُختلف كُلياً فقد أصبح الموزع يقوم بدور المُلحن و يصنع كل ما سبق و ذكرته عن المُلحن
ما عدا تلحين القصيده وباقي ما تبقى من مهام الموزع في أغلب الأحيان فالتوزيع أصبح هو برواز العمل الناجح وهذا رأيي و من تجاربي.

2_ التوزيع الموسيقي هو أصعب مُهمه في الأُغنيه ، تتفق أم تختلف ؟
2_ نعم أتفق و للحقيقه هو الجُزء الأصعب لأنه يستغرق جُهد و فكر كبير لصناعته على شكل يُليق بالأُغنيه فهو ذوق ولكل موزع ذوق مُختلف ولكل موزع أيضاً هوية مُمكن أن تعرفه من خلالها من إسلوب مُعين يتشبع به على مدار خبرة السنين.
3_ هل تُغامر بأعمالك و تتعاون مع مُلحنين و عازفين مُبتدئين ؟
3_ سأقول الحقيقه هُنا !
أنا لا أُغامر بل أحب أن أتعاون مع مُلحنين مُبتدئين و لكنهم موهوبين والأهم أن هذا المُلحن المُبتدأ هو في أغلب الأحيان من يتيح لك الفُرص و يجلب لك الأعمال والظهور مع فنانين شباب أو معروفين ،
و أيضاً يضع نفسه بين يديك لثقته بك
و هذه المسؤوليه الأكبر لتُظهر عمله في أفضل حال .
أمّا المُغامرة مع عازفين مبتدئين فهُنا تكون ليس مُغامرة بقدر ما تكون تجربة للعطاء فُرص لهذا العازف وبعدها أما الإستمرار أو عدمه و هذا الجواب بإختصار .

4_ ماهو مفهوم التوزيع الموسيقي ؟
4_ المفهوم للناس عامه والأغلب لا يعرف ماذا يفعل الموزع الموسيقي ولهذا السبب أنا معك اليوم بهذا الحوار الجميل لتوضيح بعض المفاهيم عند البعض.
و الجواب هُنا صعب لأنه في بعض الأحيان لا يعطي الموزع حقه المعنوي والإهتمام المفروض لظهوره لعامة الناس بمعرفة دوره ،
فالتوزيع رؤية تكون من الموزع وأحياناً يحكمها بعض المزاجية وحُب الفنان الذي يعمل معه فمن المُهم أن يكون الموزع
و أعضاء الفريق كامل على علاقة حب
و مودة ليخرج العمل بالفعل فيه هذا الإحساس كفريق و يشعر به المُستمع
و هذا من وجهة نظري .

5_ من وجهة نظرك ؛؛؛
هل جميع موزعين الموسيقى يطبقون جميع النصائح على العمل ؟
5_ لا طبعاً لكل موزع رؤيته و قناعاته بطريقة عمله و لكن يجب أن يستمع لأراء مُختلفه حتى يحسًن من أعماله في كل مره أما إذا كان من الأشخاص المتزمتين لرأيه ولا يسمع النصائح على الأغلب سيفشل عاجلاً أم آجلاً .

6_ تتفق أم تختلف ؛؛؛
الإستماع بكثرة من الأعمال الغنائيه يجعلك أكثر خبره و تتعلم الكثير من مفهوم التوزيع الموسيقي و تُصبح مُحترف في التوزيع الموسيقي ؟
6_ أكيد طبعاً أنا اليوم إذا لن أستمع لكل ما هو جديد سأبقى بنفس الإطار مع نفسي ولن أتطور أبداً فالإستماع لأعمال الغير يجلب الغيرة و المُنافسه الشريفه لأبدع أكثر .

7_ هُناك من يستمع لكلمات الأُغنيه ثُم يبدأ بعدها بتشكيل الجُمل الموسيقيه ، هل أنت كذالك ؟
7_ طبعاً أنا كموزع و أقول هنا عن طريقتي و ليس قانون على الجميع ، فأنا أستمع للقصيده جيداً و أفهم مضمونها لأكون حريص على ترجمتها بالموسيقى لتصل للمُستمع و يشعر بها وهذا جُزء مُهم من التوزيع الموسيقي.

8_ الإشراف على العمل لم يقتصر على المُلحن بل حتى الموزع الموسيقي ، تتفق أم تختلف ؟

8_ الموزع هو من يبذل المجهود الأكبر والإشراف مع الموسيقيين للنهايه حتى الميكس والماستر و أغلب الأحيان نرى المُلحن فقط عند بداية العمل فيأتي للموزع ليضع اللحن بصوته أو بصوت الفنان ليبدأ التوزيع وبعدها يستمع للعمل بعد الإنتهاء منه ، ويوجد مُلحنين هُم من يشرفوا على عملهم من البدايه إلى النهايه
و يضعون بعض الأفكار مع الموزع ،
و بإختصار هنا أقول لكل عضو مُشارك بالعمل له دور وطريقة للعمل بها حسب ما يراه مُناسباً .

9_ البعض لا يعلم بأن هُناك فرق بين التأليف الموسيقي و الموزع الموسيقي ، وضح في إيجاز الفرق بينهم ؟
9_ التأليف الموسيقي له عدة أشكال مثال على ذلك إن المؤلف أحياناً يكون هو المُلحن يعني هو من ألّف الجُملة الموسيقيه ، والصفة الأكبر لمعنى التأليف الموسيقي هو مؤلف يصنع مقطوعة موسيقية بخطوط موسيقية للأوركسترا السيمفوني فهذا هنا المعنى الحقيقي للمؤلف الموسيقي وهذا الجُزء الأصعب بالموسيقى فيحتاج إلى دراسة وتطور فكري وذهني ليكون مؤلف بهذا المستوى.

أما الموزع الموسيقي فهو يقوم بدور مُختلف عن المؤلف ويكون مؤلف ولكن ليس للعمل كاملاً فهو يصنع جُمل بناءاً
على اللحن الموجود من المُلحن أو
المؤلف وهو من يقوم بترتيب ما يجب أن يكون برؤيته يليق بالعمل .

10_ هل تستشير المُلحن في بعض أجزاء التوزيع الموسيقي ؟
10_ نعم بالنسبه لي أستشير و إذا كان له رأي مُعين أحاول أن أستمع له و أجرب رأيه وبالنهايه نتفق مع بعضنا على الرؤية النهائيه وهذا شيء صحي جداً بالأعمال .

11_ كيف تعرف أن الإيقاعات التي تختارها مُناسبه في التوزيع الموسيقي و غير مُمله للعمل و تنال إعجاب الجمهور ؟
11_ طبعاً الإختيار بالبداية يكون من المُلحن فهي رؤيته بالإيقاع كما هو لحن العمل و أحياناً نغير الإيقاع لشيء يليق بالعمل أكثر و نجرب الإثنين حتى نتفق على الأجمل ، و طبعاً هُنا يوجد جُزء مُهم للمعرفه
أحياناً نختار الإيقاع حسب الموضة الموجودة المُحببه للمستمعين وتكون جميله مع اللحن وليس فرضاً عليه.

12_ ماهو السلم الموسيقي الأكثر شُهره حالياً ؟
12_ لا يوجد سلم أو مقام مُعين شهير أكثر من الآخر فكل مُلحن يصنع الأُغنيه على مقامات و سلالم مُختلفه حسب القصيده فأحياناً المُلحن يُجبر على مقام معين لوجود أشياء بالقصيده تمنحه هذا الخيار مثلاً حزين فرح وطني وهذا الجواب بإختصار .
13_ على أي أساس تختار السلم الموسيقي في العمل ؟
13_ ليس أنا من يختار بل المُلحن .

14_ الآله الموسيقيه المُفضله لديك ؟
14_ أنا أحب آلتي الأساسيه اللتي تعلمتها مُنذ ُ طفولتي وهي آلة الدرامز وما زلت أعشقها وطبعاً أعزف على آلة الأورغ والعود والإيقاع بشكل عام و أحب الآلات كلها فلكل آلة نكهة مُعينه تضعك في مكان
ما في داخلك و إحساسك و مزاجك.

15_ هل تحتاج برنامج لتحرير الصوت أم لا ؟
15_ الآن كل شيء يكون بالأُغنيه عبر برامج الموسيقى .

16_ هل المؤثرات الصوتيه ضروريه أم على حسب العمل إذا تطلب وجود مؤثرات صوتيه ؟
16_ أكيد مُهمة جداً ،مع التطور الآن أصبحت المؤثرات لها أهميه كبيرة و دور كبير بإظهار العمل بجودة عالية و خاصة لدى مُهندس الصوت فهي من إختصاصه أغلب الأحيان .

17_ مع أو ضد الأُغنيه السنقل ؟
17_ أكيد مع لأن الأُغنيه السنغيل الآن هي الأبرز لوجود مواقع التواصل و تصل لأكبر شريحه و ليس كالسابق كُنا ننتظر الألبوم لنستمع له كاملاُ !
الآن الفنانين بشكل عام يفضلون الأغاني السينغل لإنتشارها أكثر من عمل ألبوم لا يشهر به إلا أُغنيتين أو ثلاثة من عشرون أُغنيه مع إنها كلها جميله لكن هُنا يلعب دور المُستمع هل مل أما لا من سماع كل هذه الأغاني !!
18_ مع أو ضد تنوع الألبوم على لهجات مُختلفه ؟
18_ طبعاً مع الأنواع إذا كان يجيد اللهجات فهي حالة جميلة يصل بها الفنان لكل الشعوب .

19_ ما هي أساسيات التوزيع الموسيقي ؟
19_ أن يكون لديك المُعدات الجيدة هذا أولاً ،
و أن يكون لديك فكر توزيعي فليس كل عازف موزع والعكس وهذا ثانياً ،
و أن تكون مُلم بالآلات الموسيقيه لتضعها في مكانها المُناسب و أن يكون لديك إحساس ليس عادي لتُترجم الأُغنيه كموزع موسيقي و هُناك أشياء كثيرة ولكن هذه الأهم .
20_ من وجهة نظرك ؛؛؛
بعد الإنتهاء من التوزيع الموسيقي للمره الأولى ، كم إعاده يحتاج العمل من أجل التأكد من نجاح العمل ؟
20_ ههههه أتيتِ على وجعي بهذا السؤال فأنا كل أُغنيه أوزعها و قبل أن يستمع لها أحد أو الفنان أو عناصر العمل أسمعها كثيراً بالسيارة و التلفون لأحاول أن يكون العمل ناجح بإذن الله تعالى وبالنهايه هو توفيق من رب العالمين .

21_ لو لم تكُن موزع موسيقي ماذا كُنت تتمنى ؟
21_ لن أكون و لن أتخيل نفسي إلا موسيقي فأنا أحب الموسيقى و أعشقها فهي تبكيني وتضحكني وتحزنني وتفرحني وهي اللتي تشعر بي فقط بعد الله عز وجل
و ليس بإستطاعتي أن أكون غير مُسمى ( فنان )
فنان ورثت الفن عن والدي رحمه الله
المُطرب علي الخطيب وكان لقبه ( فتى فلسطين )
و لديه مجموعة كبيرة من الأغاني وهو من أدخل بي حُب الفن الراقي وكان يقول لي جُمله لن أنساها و أعلمها للآخرين عن الفن كان يقول ( الفن ٩٠٪؜ منه أخلاق ) ..
والباقي هو الفن فكلٍ يحلل هذه الكلمات على مزاجه ..

كلمه أخيره …
و بنهاية الحديث المُمتع معك الأُخت ثُريا لا يسعني إلا أن أشكُرك على اللقاء الجميل
و إتاحة الفرصه لي لنُبين دور الموزع الموسيقي .
شُكرا ً من كل قلبي
و إذا كان هُناك جواب خاطئ فأعتذر مُسبقاً لمن يرى اللقاء فهذه وجهة نظري بكل حُب ليس أكثر .

تحية مني لكن ،،،
الموزع الموسيقي / محمد الخطيب

هذا اللقاء من أرض الخير معشوقتي
المملكة العربية السعودية / الرياض …

التعليقات (٢) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

  1. ٢
    الفنان معاذ ادريس

    استاذ محمد ثروة فنية تعاونت معه في البومي الاول طربان مع شركة روتانا وعملنا معاً اجمل الاعمال وهو ملحن وموزع من طراز رفيع

  2. ١
    زائر

    درر اوجزت