الإثنين, 13 ربيع الأول 1446 هجريا, 16 سبتمبر 2024 ميلاديا.
مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الاثنين, 13 ربيع الأول 1446هـ

الفجر
04:50 ص
الشروق
06:08 ص
الظهر
12:16 م
العصر
03:44 م
المغرب
06:24 م
العشاء
07:54 م

الموجز الأخبار ي »»

السعودية تخطط لخلق 120,000 وظيفة سياحية إضافية في قطاع الضيافة من خلال برنامج ممكنات الاستثمار السياحي (TIEP)

لمواكبة النمو بالرياض.. “أستر سند” تتوسع إلى 200 سرير بافتتاح جناح “جراند وينج”

تعيين “عمر بن سالم الجهني” رئيساً لمجلس إدارة جمعية المسؤولية الاجتماعية في تبوك

بالفيديو.. مستشار قانوني: يُمنع التصوير دون ترخيص في الأماكن العامة .. ويكشف عن العقوبة المقررة!

بمشاركة سعودية وعربية اختتام دورة العاب البدو العالمية 5 في استانا

مدينة الملك عبدالله الطبية تتألق في أضخم كونجرس عالمي لجراحة السمنة بعرض 11 ورقة علمية متميزة

جامعة الملك عبدالعزيز تنظم مؤتمر الاستدامة وجودة الحياة

تشكيل اللجنة الاستشارية لبرنامج ماجستير الإدارة والتخطيط بأم القرى

شاهد: مواطن وأبنائه يذبحون “حاشي” في صحراء الحسي احتفالاً بمرور طائرات الخطوط السعودية إلى الرياض

حملاتٌ مستمرة من فرق التفتيش بفرع وزارة الموارد البشرية بمنطقة حائل

القحطاني ونخبة المقاتلين في مؤتمر صحفي غداً بالرياض

OPPO تحتفل بالذكرى العشرين لتأسيسها بإعلان شراكة مع قناة ديسكفري للحفاظ على التنوع الثقافي

محليات

رئيس الشؤون الدينية: نسعى للقضاء على الفتاوي الشاذة وبيان المنهج الوسطي الصحيح للفتوى

رئيس الشؤون الدينية: نسعى للقضاء على الفتاوي الشاذة وبيان المنهج الوسطي  الصحيح  للفتوى
https://www.alshaamal.com/?p=269037
تم النشر في: 26 أغسطس، 2024 7:17 م                                    
5402
0
مرفت طيب
مرفت طيب - مكة المكرمة
مرفت طيب

شدد معالي رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، على أهمية رسالة الحرمين الشريفين، في بيان المنهج الصحيح في الفتوى، وتعزيز دورها ومكانتها ومنزلتها في نفوس المسلمين، ونشر المنهج الإسلامي بأصوله وفروعه وأحكامه وتشريعاته؛ المرتكز على الوسطية والاعتدال إلى العالمين.

وتنظم رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي ؛ ندوة “الفتوى في الحرمين الشريفين وأثرها في التيسير على قاصديهما” بنسختها الثانية؛ غدا ؛، في رحاب المسجد النبوي لأول مرة؛بموافقة ملكية كريمة ورعاية سمو أمير المدينة المنورة.
وأوضح معاليه في اللقاء الاعلامي الذي عقده اليوم بمقر وكالة رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد النبوي بالمدينة المنورة أن هذه الموافقة الكريمة تعدُّ دعمًا للتحول في أساليب الفتوى، وتيسيرها، ورقمنتها؛ بما يُلائم ويُلبي احتياجات قاصدي الحرمين الشريفين الدينية، وعونًا على أداء مناسكهم وشعائرهم التعبدية، مؤكداً حرص هذه البلاد المباركة على العناية بفقه الفتوى؛ لأهميتها في مواكبة النوازل والمستجدات الفقهية، بما يتماشى مع مقاصد الشريعة الإسلامية، ولأثرها الفعال على الفرد والمجتمع والأمة.
وأعلن عن الجاهزية الكاملة لعقد ندوة فتوى الحرمين غدا مؤكدا ان موافقة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- على إقامة هذه الندوة؛ يجسد عناية الدولة بالفتوى؛ لما لها من أثر مباشر على قاصدي الحرمين الشريفين، وإثراء رحلتهم الإيمانية، مبينًا أهمية الفتوى، وضرورة تأهيل المفتين، وإحاطتهم بأدلة الأحكام الشرعية، واضطلاعهم بالاستنباط، والقدرة على ربط الفروع بالأصول، وابتناء النوازل على القواعد والكليات، مع احتساب الأجر في إبلاغ هذا الدين، والنصيحة للمسلمين.

وأشار معالي رئيس الشؤون الدينية ؛ أن مشروع ترجمة ندوة “الفتوى في الحرمين الشريفين وأثرها في التيسير على قاصديهما”، بنسختها الثانية الذي اطلقته الرئاسة ، بعشرين لغة عالمية؛ يستهدف الوصول إلى مايزيد [50] مليون مستفيد ومتابع لايصال رسالة الندوة للعالم ؛ وهو أكبر عدد مستهدف لمشروع الندوة في نسختها الثانية، ويعد النقلة الأولى من نوعها في تاريخ الرئاسة المستحدثة، ونموذجًا من إشراقات دعم القيادة الرشيدة حفظها الله ؛ لبرامج رئاسة الشؤون الدينية.
وأبان أنه سيتم بث ترجمة ندوة “الفتوى في الحرمين الشريفين وأثرها في التيسير على قاصديهما”، بنسختها الثانية بـ(20) لغة عالمية ؛ على حساب “إكس” الخاص بالرئاسة @PRAGOVSA
والموقع الالكتروني لندوة فتوى الحرمين على رابط الموقع الإلكتروني التالي:
‏⁦‪fsh.prh.gov.sa/ar/‬⁩وقناة يوتيوب الخاصة بالرئاسة؛ مع الربط الالكتروني لمنصة منارة الحرمين على الرابط
https://manaratalharamain.gov.sa

وكانت رئاسة الشؤون الدينية قد نظمت سابقًا النسخة الأولى من الندوة تحت عنوان “الفتوى في الحرمين الشريفين وأثرها في التيسير على قاصديهما” في المسجد الحرام.
وتأتي أهمية انعقاد الندوة بنسختها الثانية في رحاب المسجد النبوي؛ تجسيدًا لمنزلة المكان الذي شهد التشريعات والوقائع والأحكام، ولإثراء موضوع الفتوى من أهل الاختصاص؛ ويعود على قاصدي الحرمين الشريفين وأداء شعائرهم التعبدية بالنفع، خصوصًا أن للفتوى دورًا مهمًا في إيضاح العلوم الشرعية، وأداء الشعائر والمناسك وفق سنن الهدى على أكمل وجه، في يسر ووسطية واعتدال.

من الجدير بالذكر: أن للفتوى دورًا مهمًا في أداء الشعائر والمناسك والعبادات على المقتضى الشرعي، إضافة إلى إثراء المسلمين بما يحتاجون إليه من المعارف الإسلامية المعينة على تمسكهم بأصالة الدين وتعاملهم مع حوادث العصر بمرونة على هدي من الكتاب والسنة المطهرة.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>