الأربعاء, 13 ربيع الآخر 1446 هجريا, 16 أكتوبر 2024 ميلاديا.
مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الأربعاء, 13 ربيع الآخر 1446هـ

الفجر
05:02 ص
الشروق
06:20 ص
الظهر
12:07 م
العصر
03:26 م
المغرب
05:54 م
العشاء
07:24 م

الموجز الأخبار ي »»

في خطوة نحو تعزيز التعاون بين المشتل والمجتمع المحلي .. أعيان قرية أم العمر يزورون «مشتل دنن».. والشملاني يهدي القرية 200 شتلة سدر

سمو محافظ الأحساء يشيد بنجاح معرض”اللومي الحساوي2024″

أمير المنطقة الشرقية يُكرّم 170 طالبًا وطالبة متفوقًين علميًا ويدشن “جائزة البر للتفوق العلمي”

لقاءات “تجارب حرفية” تمكن 350 امرأة في مجال الفنون والحرف اليدوية

مركز طب الأسرة بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل “يرد الجميل” لكبار السن في يومهم العالمي

حملة تطعيم ضد الانفلونزا الموسمية في ملاحظة الدمام

قدمت عرضا بأهم أعمالها وخدماتها.. ” طويق ” تشارك بجناح تعريفي في معرض «وظائف 2024»

التعليم : تنفذ لقاءً تعريفياً لتقييم الأداء الوظيفي لمنسوبي ومنسوبات تعليم الطائف

مشيداً بجهودها المتميزة.. جمعية صون الإسكانية تزور مفتي عام المملكة

إدارة نادي عرعر تلتقي بالإعلاميين وصناع المحتوى

مركز عبدالرحمن السديري بالجوف يطور مهارات الفريق التطوعي بورش عمل

نادي المبدعين الإعلامي يعقد اجتماعًا ناجحًا مع أعضائه

أخبارالمناطق

مركز طب الأسرة بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل “يرد الجميل” لكبار السن في يومهم العالمي

مركز طب الأسرة بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل “يرد الجميل” لكبار السن في يومهم العالمي
https://www.alshaamal.com/?p=273441
تم النشر في: 16 أكتوبر، 2024 4:18 م                                    
1679
0
سميرة القطان
سميرة القطان - الدمام
سميرة القطان

فعّل مركز طب الأسرة والمجتمع ممثلاً بوحدة التدريب والتطوير بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل اليوم العالمي للمسنين تحت شعار (رد الجميل)، وذلك في مقر المركز بالمدينة الطبية الأكاديمية.

وقال استشاري طب الأسرة والطب الوقائي وطب كبار السن والمدير التنفيذي لمركز طب الاسرة والمجتمع بالمدينة الطبية الأكاديمية بالجامعة الدكتور عاصم العبدالقادر، بأن اليوم العالمي لكبير السن يقام سنوياً في شهر أكتوبر، وأنه بحسب الإحصائيات العالمية والمحلية فإن فئة كبار السن (عمر ٦٠ عاماً فأكثر) في ازدياد متتالي وهذا يعود إلى تطور الخدمات الطبية من الوقاية والتشخيص والعلاج.

ولفت د. العبدالقادر بأننا في طب الأسرة والمجتمع، وبوجود استشاريين متخصصين في طب كبار السن، نحرص على الوصول إلى هذه الفئة الغالية علينا لتقديم الرعاية الطبية اللازمة لهم، إضافة إلى أسرهم ومن يرعاهم كونهم شركاء في الرعاية، من خلال برامج وفعاليات تثقيفية وتوعوية حول معاناة كبير السن مع المرض والاحتياجات الصحية، وأهمية الوقاية قبل العلاج. حيث أن مركز طب الأسرة الجامعي يوفر خدمة طبية تكاملية بالتعاون بين الطبيب والممرض والصيدلي والخدمة الاجتماعية والتغذية العلاجية والتثقيف الصحي، إضافة إلى خدمات الدعم النفسي والتأهيل الوقائي والعلاجي، بالتعاون مع المختصين، تحت سقف واحد.

أما عن اليوم العالمي لكبار السن فإن المركز ممثلاً بوحدة التدريب والتطوير عمل على تفعيل هذه المناسبة لمهمة من خلال المعرض التوعوي المجتمعي والذي يتميز بالتكامل بين أقسام المركز من خدمات طبية وتمريض وصيدلية وخدمة اجتماعية وتثقيف صحي وتغذية علاجية وتأهيل، بالشراكة مع الجمعيات المجتمعية ذات العلاقة والتي تقدم خدماتها لكبار السن وأسرهم من النواحي الطبية والاجتماعية والنفسية. أيضاً، تضمن الفعاليات محاكاة تفعالية لمعاناة كبير السن تسلط الضوء على قصور النظر والقدرات الذهنية والجسدية وأثرها على كبير السن وأسرته. وانطلاقا من شعارنا لهذا العام (رد الجميل)، عقدت ندوة حوارية قدمها د. خالد ال حركان، استشاري طب الأسرة وطب كبار السن بالمركز، مع ممثلي الجمعيات المجتمعية التي تقدم خدماتها الصحية والاجتماعية والنفسية لدعم كبير السن وأسرته، وذلك بهدف تسهيل وصول المستفيدين لهذه الخدمات وتسليط الضوء على الشراكة المجتمعية بين مقدمي الرعاية الطبية والجهات المجتمعية المختلفة.

فيما صرحت رئيسة وحدة التدريب والتطوير بمركز طب الأسرة والمجتمع الدكتورة رشا الشيخ: سعداء جميعًا في هذا اللقاء، حيث نجتمع اليوم لـ”رد الجميل” بمناسبة اليوم العالمي لكبار السن، و يأتي هذا اللقاء تعبيرًا عن امتناننا العميق لهذه الفئة الغالية علينا، الذين أفنوا حياتهم في العطاء والبذل من أجلنا ومن أجل مجتمعاتنا. وتعبيرا عن تقديرنا لما قدموه، نؤكد على التزامنا برد الجميل الذي يليق بهم. رد الجميل واجب إنساني وأخلاقي تجاه أولئك الذين زرعوا القيم والمعرفة، وساهموا في بناء حياتنا ومستقبلنا. إنها دعوة لنا جميعًا لنمد يد العون والدعم، ولنكون سندًا وعونًا لمن كانوا ولا يزالون، الركيزة التي نعتمد عليها.

إننا اليوم، من خلال هذا اللقاء، نهدف إلى تسليط الضوء على حقوق كبار السن، وتعزيز الوعي بأهمية رعايتهم والاعتناء بهم، ليس فقط في يوم واحد، بل على مدار العام كله. وثمنت د. الشيخ جهود أعضاء الوحدة بشرى السعيد و بنين الشوباني. وأضافت، نثمّن ونقدّر مشاركة عدد من الجمعيات والجهات المختصة في هذه الفعالية، وهي: الجمعية السعودية الخيرية لمرض الزهايمر، دار الرعاية الاجتماعية بالدمام، جمعية المسنين بسيهات، وجمعية التنمية الأسرية بالاحساء.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>