الإثنين, 23 جمادى الأول 1446 هجريا, 25 نوفمبر 2024 ميلاديا.
مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الاثنين, 23 جمادى الأول 1446هـ

الفجر
05:22 ص
الشروق
06:44 ص
الظهر
12:09 م
العصر
03:12 م
المغرب
05:33 م
العشاء
07:03 م

الموجز الأخبار ي »»

تعليم الطائف يستهدف الأسر وأولياء الأمور بندوة عن تمكين الأطفال من أجل الغد

إيداع أكثر من 6 ملايين ريال مكافآت شهر نوفمبر لطلبة تعليم الطائف.. غدًا

رئاسة الشؤون الدينية تدشن الاستراتيجية والهيكل الجديد والهوية والموقع الالكتروني للرئاسة

محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية وإمارة منطقة القصيم يوقعان مذكرة تفاهم

معالم سياحية وتراثية في أكبر واحة في العالم

تدشين منصة تثقيفية توعوية بـ 14 مراكز مكة للرعاية الصحية الأولية بتجمع مكة الصحي

الخدمات الطبية تختتم مشاركتها ضمن معرض وزارة الداخلية التوعوي لتعزيز السلامة المرورية بالمدينة المنورة

أمر ملكي بتعيين ١٢٥ مُلازم تحقيق على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي

جاي شاه يصل إلى جدة استعدادًا لمزاد الدوري الهندي لعام ٢٠٢٥ الحدث الدولي الأول للكريكيت في المملكة

نائب أمير حائل: المنطقة مستعدة لاستضافة ورش العمل القادمة في متنزه سلمى الجيولوجي

محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية وإمارة منطقة القصيم يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز السياحة البيئية

” الجمعية السعودية للإعاقة السمعية” توقّع اتفاقية تعاون مع “مجموعة شباب الصم”

حوارات

في حواره الثالث .. المخرج “طارق العريان” يكشف عن كيفية إحتراف الإخراج و أهمية دراسة الإخراج

في حواره الثالث .. المخرج “طارق العريان” يكشف عن كيفية إحتراف الإخراج و أهمية دراسة الإخراج
https://www.alshaamal.com/?p=274237
تم النشر في: 23 أكتوبر، 2024 7:25 م                                    
9271
0
aan-morshd
ثُريا الحويطي - تبوك
aan-morshd

تحدث المُخرج / طارق العريان عن الصعوبات في الإخراج في الجُزء الأول والثاني من الحِوار و لأهمية الإخراج و صعوباته
للمُخرجين هُنا تحدث المُخرج / طارق العريان من الجزء الثالث من الحوار عن كيفية إحتراف الإخراج و أهمية دراسة الإخراج.

21_ تتفق أم تختلف ؛؛؛
مهنة الإخراج السينمائي مُعقده و ليست سهله ؟

21_ طبعاً مِهنة الإخراج السينمائي بالنسبه لي طبعاً مُعقده جداً ، لأن أنا بالنسبه لي الإخراج لازم أولاً تستهويني الفِكره
و هذه عمليه من البدايه ببقى مرات بعد الفيلم ما بعرف أنا نفسي أُريد أعمل إيش
و أنا بعتبر نفسي هاوي في مِهنة السينما
ومع ذالك يعني من أول الفِكره
و السكريبت مرات مُمكن يأخذ منك الييزر كثيره و مجهود كثير و وقت طويل
علشان يظهر بالشكل الكويس
أو حتى مرات مُمكن أشتغل عليه و بعدين
ألاقي مو هذا الفيلم اللي أقدمُه للناس
أو الناس يعجبها مُمكن تكون الفكره
عجباني بس كـ سكريبت ما ظهرت بالشكل المُمتع و المُبهر ، و يفضل عندك
تفاصيل كثيره جداً و إنته بتخرج
عندك 70 سؤال بيجيلك من كل القروب
تبعك ، يلبس كذا و يعمل كذا طيب
و يقول كذا و نحط الفازه ، و نشيل الفازه
عندك لو خيالك لازم يكون قوي جداً
و لازم التيم اللي معاك يكون مُتكافئ
معاك يعني هو شايف اللي إنته شايفه
علشان يسهل شويه عليك المُهمه
بس في الآخر هو إختياراتك كُلها إنته مسؤول عنها ، من أول كلمه في السكريبت
لغاية النهايه ،
مهنة الإخراج طبعاً بالنسبه لي مُعقده
جداً ، أنا مُتخيل إن إنته لازم تبقى شايف الفيلم ، شايف بالشكل بالديكور
باللايت ، بالحِوار بـ كُله ، مُتخيله من البِدايه و تبدأ تختار عناصرك الذي يحقق لك هذا سواء طاقم العمل أو المُمثلين
و يفضل عندك كم من الأسئله
و التفاصيل طول ما إنته شغال
و مرات بيحصلك عكس ظروف تحكُمك
في حاجات بتضطر تغيرها ، كيف تغيرها
و تفضل في نفس الشكل من غير ما يتغير
خيالك يعني مُمكن مُمثل تبقى إنته
تُريده طول الوقت بس ظروفه ما تسمح
فـ تضطر تشوف البديل ، طبعاً مُعقده
لأن إنته في بحر لازم طول الوقت تبقى ماسك الفِكره كويس جداً ما تُخرج عنها
ماسك الرِتم ، تفاصيلك كُلها صح ، مُبهره
عمليه أنا بالنسبه لي هي عمليه مُعقده
جداً .

22_ التقييم و تحليل المشاهد ، مُهمة من ؟

22_ مُهمة النُقاد ، علشان الصناعه
كُلها تتحسن ، بس للأسف يعني لازم
يكون الناقد مُتعلم مثله مثلي
و إحنا بندرس سينما ، إحنا مُمكن نفس
الدراسه اللي أنا تخرجت منها الجامعه
4 سنين ، إنو يطلع في الآخر ناقد
مو صُنعه ، فهو فاهم في كُل العناصر
فاهم في الأدوات ، فاهم في السكريبت
فاهم في كُله علشان يقدر يقيم الفيلم
هذا حاجه .

23_ توجد دورات و جامعات و كُتب لتعلم مبادئ الإخراج ، من وجهة نظرك ؛؛؛
أيُهما الأفضل للتعلم ؟

23_ الدراسه طبعاً مُهمه تبقى في الجامعه
مو علشان حاجه ، مُمكن تبقى في دورات
بس هي في الفِكره إنك محتاج تجرب
تجلس تعمل تجارب كثير ما بين تخرج
و تمنتج و تتفرج و تشوف ، لأنو مع التكرار
قبل ما تدخل في الإحتراف ، مُهم إنك
تغلط و تشوف لماذا أخطاءت ، و تشوف هذا كان تعملوا كذا أحسن ، أهم حاجه
تكون عندك المُمارسه ، ما تبقى بس
مُجرد تقرأ ، لا ، هي المعلومات سهله
جداً ، و بسيطه جداً ، هو المُمارسه تعلمك سواء جامعه أو دورات المُهم يكون فيه جُزء تجريبي .

24_ مُدة دراسة الإخراج السينمائي في الجامعات ، تختلف من دوله إلى دوله ،
ما بين 4 و 5 سنوات ، برأيك ؛؛؛
كُم المُده التي يحتاجها الطالب لدراسة الإخراج السينمائي ؟

24_ أنا شايف يعني سواء 4 أو 5 سنين
هو محتاج يعني تبقى مُلم بدايتك كثير جداً و تبقى بتتفرج على أفلام كثير جداً
و تبقى بتمارس و تعمل أفلام قصيره
لغاية لما توصل إنك تكون جاهز للإحتراف .
تعليم السينما يعني تلاقي ناس كثير
تخرجت من نفس المعهد أو الجامعه
يمكن أنا محظوظ شويه في الدراسه
لأنو ومع ذالك برضو ما لها علاقه بس أنا
قصدي محظوظ شويه لأني في الدراسه حقتي كانت حوالي 4 سنين ونص هي بكالوريوس فنون بيعلمك الصناعه كاملاً
بس الميزه الحقيقيه هي إنك إنته تروح
تجرب أفلام بتعمل أفلام كثيره
يعني بتجرب تبقى مُدير تصوير
بتجرب تبقى كاتب ، المفروض مننا إحنا نعمل فيلم أكون فيه مُهندس ديكور
أو أكون فيه صوت فـ إحنا خلال الجامعه
الـ4 سنين ونص ذي ، أنا عملت يمكن 35 فيلم قصير ، غير إني أنا كتبت 3 سكريبت
هي مرحلة إعداد و تجارب يعني السينما
مو مُجرد يعني تعليم بشكل إن أحد يجلس يشرح لك هي أكثر تجارب في كُل
ما تعمل لأنو بالدليل فيه مُخرجين عُظماء
ما درسوا و مع التجارُب هُم مُخرجين
كُبار جداً ، هي بس بتحضرك للإحتراف
إنك تدخل و تعمل فيلم و إنته مُحترف
عارف شوية أدوات ، جربت ، عملت
شوفت أخطاءك أين ، العدسه هذه بتعمل إيش ، المونتاج بيعمل إيش ، كذا ، طبعاً هي تفرق .

25_ لو لم تكُن مُخرج ماذا كُنت تتمنى ؟

25_ كنت أطلع أنتيرير ديزاينر
أعتقد هذا كان مُمكن يستهويني .

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>