السبت, 28 جمادى الأول 1446 هجريا, 30 نوفمبر 2024 ميلاديا.
مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم السبت, 28 جمادى الأول 1446هـ

الفجر
05:26 ص
الشروق
06:48 ص
الظهر
12:11 م
العصر
03:12 م
المغرب
05:33 م
العشاء
07:03 م

الموجز الأخبار ي »»

سمو أمير منطقة حائل وسمو نائبه يٌشرفان حفل “فالح بن بتال المهيمزي” بمناسبة زواج ابنه “الحميدي” في قصر المعالي كبيتال بـ”حائل”

قراءة في قصيدة “فوق هام السحب” للأمير بدر بن عبدالمحسن

ملتقى المسؤولية المجتمعية الثاني يختتم فعالياته ويصدر عدد من التوصيات

مجمع الملك سلمان العالمي للُّغة العربيَّة وهيئة التراث يطلقان مدوَّنة نَقْش في معرض بَنان الدَّولي

“تزين الديوان بأجواء الفرح والبهجة” .. رجل الأعمال “حميد بن حسين بن شويلع” يقيم احتفالية بمناسبة تمائم ابنه حسين في ديوانه.. ورئيس تحرير “الشمال” بن مرشد يقدم التهنئة

العروبة يتغلب على الفيحاء بهدف وحيد ضمن الجولة الثانية عشر من دوري روشن

الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف بطولة سباق تحدي اليخوت الشراعية العالمي 2024

انطلاق حملة “عبِّر لطبيبك عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري” تحت رعاية الجمعية السعودية للروماتيزم

الرياض تحتضن نهائيات دوري المقاتلين المحترفين لأول مرة في المملكة

ندوة ثقافية عن الدراجين برعاية الشيخ علي الشهري وبمشاركة الرحالة الهندي وزوجته الرحالة السعودية

اختتام المؤتمر الصحي الدولي الأول للجودة والتميز المؤسسي بجدة بعد نجاحات علميه ودولية

مقتطفات من خطبة الشيخ الدكتور ماهر المعيقلي في صلاة الاستسقاء بالمسجد الحرام

محليات

منتدى جدة النقدي يستضيف الدكتور الحالول لمناقشة ورقة ” دلالة الصورة الذوقية ” بثقافة جدة

منتدى جدة النقدي يستضيف الدكتور الحالول لمناقشة ورقة ” دلالة الصورة الذوقية ” بثقافة جدة
https://www.alshaamal.com/?p=41396
تم النشر في: 4 مارس، 2019 10:00 م                                    
43677
0
العلاقات العامة والأعلام
صحيفة الشمال الإلكترونية
العلاقات العامة والأعلام

أقيمت مساء الأحد ١٤٤٠/٦/٢٦ على مسرح جمعية الثقافة والفنون بجدة ندوة نقدية لمناقشة ورقة ” دلالة الصورة الذوقية في القرآن الكريم مقارنة أسلوبية ” من تقديم الأستاذ الدكتور موسى الحالول وإدارة الأستاذ الدكتور سعد الغامدي .

وقد تنوع الحضور من جدة ومكة والطائف
كما حضر المنتدى مجموعة من المهتمين بالأدب والنقد من طالبات الدراسات العليا من جامعة الملك عبد العزيز وجامعة جدة وجامعة عفت .

بدأت الجلسة بتعريف مختصر لصاحب الورقة الدكتور الحالول ثم بدأ الأستاذ الدكتور موسى الحالول أستاذ الأدب المقارن قسم اللغات الأجنبية جامعة الطائف بسرد مختصر للورقة النقدية ” دلالة الصورة الذوقية في القرآن” قائلاً :
لقد ارتبط أول فعل للذوق دوَّنَه لنا القرآن الكريم في تاريخ البشرية بالمعصية، فكان ذلك كأنه إيذانٌ بتعطيل الوظيفة الأساسية لحاسة الذوق، ولذلك غلب عليها من بعد ذلك الفعل الآثم معنى الابتلاء والعقاب والعذاب. كما انتفت منه إرادة الذائق، ولذلك غلبت عليه صيغة الإذاقة المتعدية (إما بوسوسةٍ من شيطانٍ رجيمٍ أو بأمرٍ من عزيزٍ حكيمٍ)، واقترنت الإذاقة بتبيان خطل الأفعال ووخيم العواقب والقَدَر المحتوم. ولهذا لم تَدُل الصورة الذوقية في القرآن الكريم على ما يُسْتَحَبُّ من الأفعال إلا في حالتين، فسبحان مُفصِّل الآيات لقومٍ يعقلون !

وأردف ذلك بمناقشة تعقيبي من الأستاذين د .صلوح السريحي ، ود.أحمد صبرة

وادّخر مناقشة التعقيبات التي لم يحضر أصحابها لتكون مناقشته لها منشورة على صفحة المنتدى،

ومن أهم النقاط التي دار الحوار حولها: قضية الحقيقة والمجاز والاستعارة الميتة وتراسل الحواس والأفكار، ثم أتيحت الفرصة للمداخلين على الترتيب التالي، مع حفظ الألقاب:
أحمد خضور، أحمد الهلالي، عبد الله الخطيب، أحمد صبرة، مساعد الجهني، ابتهال البار، نادية فلاتة، عبد العزيز الطلحي، عبد الله العلويط، لمياء باعشن، ونائلة لمفون، ومحمد السريحي، ثم اختتم سعيد السريحي التعقيبات بما كان ختامه مسكًا وعنبراً.
وقد أثار المداخلون عدّة قضايا تتصل بالحواس وخصوصا حاسة الذوق والصور الذوقية الحسية والمجازية في القرآن الكريم، وخروج آدم عليه السلام من الجنّة، وصلة الذوق بالعذاب والرحمة والموت، ومدى صحة أنّ العرب كانت تجنح إلى تسمية أبنائهم بأسماء مستقبحة لإخافة أعدائهم ، وارتباط ورود الماء أو النار هل هو ملازم للعطش والشرب أو أنه ليس كذلك في العموم، وقد كانت جلسة ثرية مضمونا وآراء .

أما التعقيبات على الورقة المنشورة في صفحة المنتدى على الفيس بوك هي كالتالي:
تعقيب 1: تساؤلات إدراكية، د محيي الدين محسب.
تعقيب 2: من وحي الورقة، د وائل كردي.
تعقيب 3: الصورة الذوقية بين الحقيقة والمجاز، د صلوح السريحي.
تعقيب 4: تذوق الشجرة وقصة السذاجة الإنسانية، د خالد الغامدي.
تعقيب 5: التزامنية بين المتلازمة والاعتياد، أ حسن مشهور.
تعقيب 6: دلالة القراءة على القارئ، د صالح زياد.
تعقيب 7، استعارات ميتة، د أحمد صبرة

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>