الجمعة, 20 جمادى الأول 1446 هجريا, 22 نوفمبر 2024 ميلاديا.
مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الجمعة, 20 جمادى الأول 1446هـ

الفجر
05:21 ص
الشروق
06:43 ص
الظهر
12:08 م
العصر
03:12 م
المغرب
05:33 م
العشاء
07:03 م

الموجز الأخبار ي »»

غرفة مكة تستقبل +1000 زائر بختام منتدى مكة لريادة الأعمال 2024

مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري يقيم ملتقى التسامح بالحدود الشمالية

هيئة الأمر بالمعروف بمنطقة عسير تفعّل المصلى المتنقل بواجهة عسير البحرية مع انطلاق شتاء المنطقة

“فضاء الكتاب الصغار” نجاح اللقاء الثقافي للأطفال في مقهى ديسكفري

جمعية «صواب» تُخرج «101» متعافياً من الإدمان بجازان

جمعية “كيان” تفعل يوم الطفل العالمي بالتعاون مع فريق “كلنا بركة “التطوعي بفعالية هادفة

سمو محافظ الأحساء يبحث مع معالي وزير التعليم خطط ومشاريع تطوير التعليم في المحافظة

الفيصل : يترأس اجتماع الجمعية العمومية لاتحاد اللجان الأولمبية العربية

“سعي تعلن إطلاق النسخة الثانية من ملتقى مهنتي في ديسمبر المقبل”

فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بحائل يفعّل مبادرة “الموظف الصغير” احتفالاً بيوم الطفل العالمي

انطلاق معرض حرس الحدود التوعوي “وطن بلا مخالف” في منطقة الحدود الشمالية

شهد المعرض اقبالاً واسعاً.. جمعية «اتزان» تفعل يوم الطفل العالمي بجازان

المشاهدات : 65262
التعليقات: 0

‏(( قطوف دانية وثمار يانعة من السيرة))

‏(( قطوف دانية وثمار يانعة من السيرة))
https://www.alshaamal.com/?p=235587

النقل بتصرف لايرى فيه بأس وكذلك الحال بالاقتباس مادام رجاء الفائدة هو المقياس شريطة الا يكون بالديباجة الاصلية مساس ولذلك جاء عنوان المقال على هذا الاساس
واذا كانت الكتابة هواية وتؤخذ من القصة والروايةومن الاقوال الموثوقةبعناية فمجالها واسع وقطوفها في متناول الراغب وثمارها كأكلةشهية ليس بينها وبين المتلقي حاجب والسيرة النبوية وسير الصحب الكرام سير عطرةسطروهابأقوالهم وأفعالهم ومواقفهم الفريدة التي لايماثلها سيرة ولا يجاريها فعل ولايشبها موقف ولايملها قلم كاتب ولايلوكها لسان قاريء أخذت من القرآن الكريم رونقها ومن الحكمة عناصر صدقها وقوتها فأي سيرة كهذه تألفها القلوب وتأنس بها النفوس وتنشرح لها الصدور تشنف الأذان وتغرورق منها الاعيان ولايكل من ترديدها اللسان إنها خير ما احتوته الكتب وعنّت دونه الحجب وسارت بطلبه النجب فهانحن سنأخذ منها بطرف وننقل بشرف مما ليس فيه أحد مع أحد أختلف ننهل من معينها الصافي وننظم بتمجيدها القوافي كيف لا وهي تقع عل المنافق كوقع ثالثة الأثافي ، وهذا بعض المقصود والذي نتعشم منه خير مردود علي كل قاريء ومطّلع وراغب ومنتفع وزيادة في معرفةالدين وسيرة سيد المرسلين وسيد الناس أجمعين صلى الله عليه وسلم .
ففي الصحيحين عن ابي موسى الاشعري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم
قال (إن مثلي ومثل مابعثني الله به كمثل رجل أتى قومه فقال ياقوم إني رأيت الجيش بعيني واني انا النذير العريان فالنجاء ، فأطاعه طائفة من قومه فأدلجوا وأنطلقوا على مهلتهم فنجوا، وكذبت طائفة منهم فأصبحوامكانهم فصبحهم الجيش فاجتاحهم وأهلكهم ، فذلك مثل من اطاعني واتبع ماجئت به ، ومثل من عصاني وكذب ماجئت به من الحق ) .
وفي حديث ابي هريرة رضي الله عنه قال قال ابو القاسم صلى الله عليه وسلم(مثلي ومثل الأنبياء من قبلي كمثل رجل ابتنى بيوتاً فأحسنها وأجملها وأكملها الا موضع لبنة من زاوية من زواياها ، فجعل الناس يطوفون حولها ويعجبهم حسن البنيان فيقولون الا وضعت هاهنا لبنة فيتم بنيانك فقال محمد صلى الله عليه وسلم فكنت انا اللبنة) .
وحديث وجوب محبته قال صلى الله عليه وسلم( لايؤمن أحدكم حتى اكون احب إليه من نفسه ووالده وولده والناس اجمعين ) .
وفي حديث انس رضي الله عنه عندما اشيع يوم احد ان النبي صلى الله عليه وسلم قتل وحاص الناس حيصة كبرى وكثرت الصوارخ في نواحي المدينة فخرجت أمرأةمن الأنصار فأستقبلوها بخبر استشهاد أخيها وأبيها وزوجها وإبنها ، فقالت فما فعل النبي صلى الله عليه وسلم؟فيقولون النبي أمامك فذهبت الي النبي صلى الله عليه وسلم فأخذت بناحية ثوبه فجعلت تقول بأبي انت وأمي يارسول الله لا أبالي اذا سلمت انت من عطب .
وقد أوتي رسول الله صلى الله عليه وسلم جوامع الكلم قال صلى الله عليه وسلم (بعثت بجوامع الكلم )يعني يتكلم بالقول الموجز قليل اللفظ كثير المعنى والفائدة وقال الله تعالى عن النبي صلى الله عليه وسلم (وماينطق عن الهوى ان هو الاوحي يوحى) الاية في ما يوحى اليه من ربه عز وجل
فكان كلامه صلى الله عليه وسلم متقن وأمثاله عجيبة لاتأتى لاحد غيره فقد علمه ربه عز وجل كلام أسماعيل عليه السلام العربيةخالصة نقية كما خلقت وسننتقي بعض من كلامه المتقن وأمثاله صلى الله عليه وسلم فكل كلامه صلى الله عليه وسلم نبراساً يهتدى به في كل زمان ومكان حتى يرث الله الارض ومن عليها قال صلى الله عليه وسلم(إن مماينبت الربيع لما يقتل حبطاً أو يُلمُّ)والمعنى ان الماشية يروقها نبت الربيع فتاكل فوق طاقتها وحاجتها فتهلك وتموت وفي هذا زجر عن فضول الدنيا واستشرافها دون قناعة وقال صلى الله عليه وسلم (لايلدغ المؤمن من جحر مرتين) وهذا حث على ان يكون المؤمن فطن لما يحاك ضده وإن وقع في شراك خدعة مرة لايخدع مرة اخرى وقال(من بطأ به عمله لم يسرع به نسبه)بمعني من أخره عمله عن بلوغ الجنة والمنزلة العالية والعز والسؤود لن يبلغه نسبه ذلك وقال صلى الله عليه وسلم (المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور)والمعني من تكثر بماليس عنده وماليس له او من اظهر التقى والطاعة وليس كذلك فهو مذموم كلابس ثوبين ليسا له ويدعي اويظهر انهما له كذباً وزوراً او يرائي بهما ومن اقواله صلى الله عليه وسلم الواضحة التي لاتحتاج الى شرح
(المؤمن مرآة المؤمن)(من حسن إسلام المرء تركه مالا يعنيه)(شر مافي الرجل شح هالع وجبن خالع)(من ضمن لي مابين لحييه ورجليه ضمنت له الجنة)(لاإيمان لمن لا أمانة له ولا دين لمن لاعهد له)(المؤمن من أمنه الناس والمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والمهاجر من هجر مانهى الله عنه)
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .
والحمد لله رب العالمين .

كتبه/بقيش سليمان الشعباني
‏الخرج ١٤٤٥/٣/٢٦هـ

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>