الجمعة, 29 ربيع الآخر 1446 هجريا, 1 نوفمبر 2024 ميلاديا.
مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الجمعة, 29 ربيع الآخر 1446هـ

الفجر
05:09 ص
الشروق
06:29 ص
الظهر
12:05 م
العصر
03:18 م
المغرب
05:42 م
العشاء
07:12 م

الموجز الأخبار ي »»

إطلاق منهجية ونظام إدارة المشاريع في أمانة العاصمة المقدسة لتعزيز الكفاءة

الدفاع المدني يحذر من المجازفة بعبور الأودية أثناء هطول الأمطار

ليلة صاحبها نسيم الأمطار الغزير وتشاطر الثلج.. الشاعر الكبير “دحيم الخياري” يحتفل بزواج ابنه الدكتور “يوسف” في قاعة كبيتال بحائل

المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر بالحدود الشمالية يدشن “موسم التشجير الوطني ” 2024م

“بيبان 24” أكثر من 250 متحدثًا محليًا وعالميًا لمناقشة عددٍ من الموضوعات في مجال الاستثمار وريادة الأعمال

أمين محافظة الطائف يقف على أعمال تمهيد مخطط منح (جليل) لإيصال التيار الكهربائي للسكان

المديرية العامة للسجون تدشن المعرض الدائم بمدينة الرياض

جائزة تجربة العميل السعودية تستعد لإطلاق منتدى تجربة العميل وتكريم أفضل المبادرات

شتاء السعودية 2024 الرياض تحتضن كراون جول WWE

رايتك وردية تحقق نجاحاً كبيراً في ختام حملتها التوعوية بسرطان الثدي بجدة

ثقافة من يدرس لا يعمل

حتى نتعافى

حوارات

لقاء حواري مع الموسيقي محمد الخطيب يكشف من خلاله عن بداية مشواره الفني والصعوبات التي واجهها

لقاء حواري مع الموسيقي محمد الخطيب يكشف من خلاله عن بداية مشواره الفني والصعوبات التي واجهها
https://www.alshaamal.com/?p=268859
تم النشر في: 24 أغسطس، 2024 3:47 م                                    
98550
4
aan-morshd
تبوك - ثريا الحويطي
aan-morshd

تتواصل اللقاءات اللطيفه و المُميزه بإستضافة شخصيات لها مكانتها في المُجتمع ، ضيفنا صاحب الأعمال المُميزه
تعاون مع نجوم من الوطن العربي
له بصمه مُميزه ، ضيفنا الموزع الموسيقي الأُستاذ محمد الخطيب ، حياك الله و شرفتنا و أشكُرك لتلبية الدعوه …

1_ في البدايه تحدث عن بداية مشوارك المهني ؟
1_ بدأت مشواري الفني منذ الطفولة وكنت عازف إيقاع على آلة الطبلة وطورت نفسي لأصبح عازف آلة الدرامز وعملت مع الفرق الموسيقية والمطربين الأردنيين والعرب أغلب الأسماء المعروفة حتى عام 1996 وبعدها تحولت إلى العزف على آلة الأورغ وكله هذا إجتهاد شخصي لم يعلمني أحد ولم أدرس الموسيقى وفي عام 1999 تحولت إلى موزع موسيقي وكانت نقطة التحول بحياتي و أتيت إلى السعودية وبدأت مشواري بالتوزيع الموسيقي مع أغلب الفنانين في ذاك الوقت وكانت الإنطلاقه من السعودية..

2_ هل واجهت صعوبات في بداية مشوارك المهني ؟
2_ أكيد طبعاً وتكمن الصعوبات في بداية المشوار الفني والمهني بأن يعطوك الفنانين الثقة للعمل معهم والمشكلة الأُخرى المُنافسه مع الموزعين الآخرين لتثبت نفسك بالساحة الفنية ..

3_ تحدث عن التطور الذي تشهده المملكه العربيه السعوديه حالياً ؟
3_ المملكة الآن بقيادة الملك سلمان وعراب الرؤية الأمير محمد بن سلمان تشهد تطور كبير وعظيم في كل المجالات وبالأخص الإنفتاح على الفن بشكل عام بكل تفاصيله والمهن المرتبطة به وبالنسبة لي عاصرت التطور كوني متواجد بالمملكة منذ 25 سنة ..
4_ من وجهة نظرك ؛؛؛
من هو الموزع الموسيقي الناجح ؟
4_ الموزع الموسيقي الناجح أو الذكي هو من يأتي له لحن عادي جداً أو أحياناً ليس جميل ويخرجه بشكل جميل ومختلف ، وهناك معايير كثيرة عن هذا الشيء ويطول بها الحديث.

5_ تتفق أم تختلف ؛؛؛
إذا كان التوزيع الموسيقي ليس في المكان الصحيح يفشل العمل ؟
5_ أكيد طبعاً مُمكن عمل يكون جميل ويصبح سيء بعد التوزيع.

6_ الموزع الموسيقي هو من يختار الآلات الموسيقيه في العمل ، سؤالي ؛؛؛
إذا اخترت آله موسيقيه على حسب الكلمات ، سواء حُزن أو فرح ، تكون في حيره ، هل سينجح العمل أم لا ، على أساس ماذا تختار الآلات الموسيقيه في العمل ؟
6_ نعم إختيار الآلات الموسيقية تكون من الموزع والسبب أنه من يبني العمل ويعرف ما يحتاجه أما بالنسبة للآله إذا حزن أو فرح هذا يعتمد على نوع الأُغنيه
ومن الممكن أن تكون آلة تشعرك بالحزن ولكنها في مكان مفرح وبالنسبة لإختيار الآلة ليس هناك معيار ثابت تكون حسب رؤية الموزع .

7_ طبقة صوت الفنان هل تتحكم في إختيار الآله الموسيقيه أم لا ؟
7_ ليس دائماً ولكن هناك آلات لها مفاتيح معينة ومحدودة ولا نستطيع أن نضعها في كل الطبقات .

8_ هل تكفي الخبره عند الموزع الموسيقي أم يحتاج إلى دراسه ؟
8_ الخبرة والمُمارسة من أهم العناصر لتكون موزع موسيقي وإذا درست الموسيقى فأنت تذهب إلى شيء مختلف وعلمي وهو شيء جيد بالطبع وحينما تدرس الموسيقى أنت تتعلم بتكون موسيقي محترف وأكاديمي ولكن بالدراسة لا تتعلم الإحساس فهو يأتي بالفطرة من الله عز وجل.

9_ هل تختار لكل جُمله لحنيه آله موسيقيه واحده أم مُختلفه ؟
9_ ليس بالضرورة حسب الحالة والنوع الموسيقي.

10_ اللحن و التوزيع الموسيقي مُكملان لبعضهما لبعض ، إذا كان اللحن لا يليق بالكلمات الموجوده و كان التوزيع الموسيقي صحيح ، يكون العمل فشل
أم لا ؟
10_ فشل أو نجاح العمل توفيق من رب العالمين وبعد هذا يقرر الجمهور أما بالنسبة للحن والتوزيع فهما مكملان لبعض بالطبع والكلمة هي أساس الأُغنيه بالبداية ليتم تلحينها.

11_ إذا كان اللحن جميل و الكلمات جميله و لكن الموزع الموسيقي لم يعرف كيف يوظف التوزيع الموسيقي على الكلمات و اللحن ، تعليقك ؟
11_ طبعاً هذا فشل من الموزع لكن أغلب الأحيان إذا كان الكلام واللحن جيد يصبح التوزيع جيد إلا إذا كان الموزع ليس لديه فكر توزيعي متجدد.

12_ أيُهما أفضل التوزيع الموسيقي الحديث أم القديم و لماذا ؟
12_ كل عصر له نكهة ولكن التوزيع الجديد طبعاً فيه الإمكانات الكبيرة والجودة الأعلى من حيث التطور السريع الذي يشهده العالم بكل المجالات والموسيقى واحدة منهم أفضل من قبل بكثير ولكن أُكرر كل عصر وله نكهته الخاصة .

13_ من وجهة نظرك ؛؛؛
هل جميع الموزعين الموسيقيين
مُحترفين أم لا ؟
13_ لا طبعاً ليس كلهم محترفين وهناك دخلاء غير جيدين على التوزيع وهناك من يدخل المجال ويتعلم ويصبح جيد.

14_ برأيك ؛؛؛
هل ساعدت الأدوات و البرامج المُتاحه في تطوير الموزعين الموسيقيين أم لا ؟
14_ اكيد طبعاً ساعدت بشكل كبير و ستستمر .

15_ هل تبدأ التوزيع الموسيقي بالطريقه التقليديه أم تبدأ مُباشرةً بالمقطع الأساسي ثُم توزع الأنتروا ؟ و أيُهما أسهل من وجهة نظرك ؟
15_ بالنسبة لي أعمل بالطريقتين وحسب المزاج واللحن أحياناً من الممكن أن أعمل الأنتروا وأحياناً أبدأ من الغناء لن الأنتروا هو من يجذب المستمع لهذا يجب التأني به.

16_ أين توجد صعوبة التوزيع الموسيقي ؟
16_ بخلق الفكرة للعمل.

17_ تتفق أم تختلف ؛؛؛
كُثرة عدد التراكات تؤثر على تركيز المُستمع في العمل ؟
17_ نعم إذا لم تكن بمكانها.

18_ على أي أساس تختار عدد التراكات للعمل ؟
18_ لا أختار عدد ولا يوجد قاعدة بهذا الخصوص إنما الأُغنيه هي اللتي تختار مع التوزيع كم سيصبح عدد التراكات.

19_ من وجهة نظرك ؛؛؛
ماهي الآلات التي تُساعد على دعم الجُمل الأساسيه و اللحن الأساسي ؟
19_ سؤال ليس به جواب اعتقد أنه سؤال خطأ !
أما إذا المقصود منه في بداية التلحين ؟
فيكون بالبداية من الملحن ممكن أن يكون عازف لآلة وممكن لا والذي يساعد بعد خلق الجملة اللحنية هو الإيقاع كأساس لترتيب العمل.

20_ كيف تجعل ” التراك ” جميل
و مُمتع ؟
20_ كل تراك بالتوزيع له طعم ويكون ممتع إذا تم إختياره بشكل صحيح.

21_ تتفق أم تختلف ؛؛؛
إبقاء العمل على رتم واحد و إيقاع واحد يجعل العمل مُمل ؟
21_ لا ليس بالضرورة وليست قاعدة صحيحة أغلب الأعمال الآن على لحن وإيقاع واحد وتكون جميلة إذا وظفت بما يلائم اللحن وهنا يكمن الدور الكبير للموزع حتى يكون العمل جميل وليس ممل.

22_ متى تختار الوضع الإفتراضي 4/4
و متى تختار الوضع 4/3 في برامج التوزيع للعمل ؟
22_ حسب اللحن ويكون الملحن هو صاحب القرار لأنه هو لحن العمل على إيقاع يراه مناسب، وأحياناً نتشاور سويا كملحن وموزع ونغير الإيقاع إلى الأجمل مع الجملة اللحنية.

23_ تتفق أم تختلف ؛؛؛
البرنامج التوزيعي للموسيقى الذي يُناسبك
لا يُناسب غيرك ؟
23_ هنا الجواب يكون أن هُناك برامج كثيرة ومعروفة وكل موزع يختار ما يناسبه ويلعب دور هنا مع الموزع على أي برنامج بدأ من بداية عمله كموزع ويستمر به مع كل تحديث للبرنامج وأحياناً تأني برامج جديدة و نتحول للعمل عليها كونها متطورة أكثر .

24_ دمج الأصوات في العمل يجعل العمل مُمتع و جميل ، تتفق أم تختلف ؟
24_ لم أفهم السؤال تمام !
لكن إذا كان بخصوص التراكات حينما تندمج مع بعضها والإستماع لها بشكل جيد فهُنا يكون من إختصاص مهندس الميكس والماستر هو من يظهر العمل بالشكل النهائي.

25_ كيف تجعل التوزيع الموسيقي مُحترف ؟
25_ بالخبرة والمُمارسة والتطور بالفكر والبرامج الموسيقية وتكون متابع لكل جديد.

26_ برأيك ؛؛؛ أفضل مُلحن في الساحه الفنيه ؟
26_ لا يوجد مُلحن هو الأفضل هناك أسماء كثيرة جيدة وهُناك أسماء كثيرة مُمتازة جداً لكنها مظلومة لأن الفن أخذ منهج مُختلف عن السابق ولا أُريد هنا أن ندخل بتفاصيل هذا الموضوع لحساسية الكلام به.

كلمه أخيره …
والكلمة الاخيرة
أتمنى أن تكون هُناك فرص أكبر لنا مع النجوم لنبرز ما لدينا من فكر موسيقي وخبرة السنين .

وشُكراً لكل من ساندني في مشوار الفني ومن أتاح لي الفرصة أن أكون من ضمن إختياراته.

وشُكراً صحيفة الشمال على إتاحة الفرصة في هذا اللقاء الجميل مع الأُخت ثريا.

وأخيراً أشكر الله أنني أعيش في هذا البلد وهو بلدي الثاني المملكة العربية السعودية بلد الخير والأمان حيث ما تكون شكراً شكراً شكراً …

شكراً من القلب
الموزع الموسيقي / محمد الخطيب

التعليقات (٤) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

  1. ٤
    زائر

    حوار جميل مع الاستاذ والموزع الجميل محمد الخطيب

    وشهادتي به مجروحه وانا سبق وان وزعت معه اكثر

    من عمل وان شاء الله اتشرف واعمل معه من جديد

    اخوك بدر الفتيني

  2. ٣
    زائر

    الاستاذ الكبير الموزع محمد الخطيب من خيرة الموزعين الموسيقيين يتميز بالصدق والمرونه والاخلاق الحميده من هذه الجريدة اوجهه تحياتي لشخصه الكريم ..
    اخوك الفنان / مساعد صالح

    • ٢
      زائر

      الاستاذ محمد الخطيب من أوائل الموسيقين في الاردن…وبالفخر والاعتزاز نشكره على دعمه للموسيقى….

  3. ١
    زائر

    الاستاذ محمد الخطيب من ارقى الموزعين على

    على جميع المستويات فنن وخلقآ وفرصة نجاح

    لكل من تعاون معه لكم مني خالص الود على

    هذا الحوار الممتع تحياتي للجميع

    شاعر الاحساء صالح الريان