المحاور : حياك الله، أستاذ طارق، وشكرًا لقبول الدعوة. في البداية، هل واجهت صعوبات في بداية مشوارك في مجال الإخراج؟
طارق العريان: طبعًا، هناك صعوبات في أول إخراج لي. لكن كان حظي جيدًا لأن والدي كان منتجًا، مما ساعدني كثيرًا. كنت أرغب في الإخراج دون أن أكون مساعدًا، لأنني رأيت أن مساعد الإخراج هو مجال آخر بعيد عن الإخراج نفسه. الصعوبات كانت تتعلق بعدم معرفتي بمعداتي وأدواتي، وثقة الممثلين فيّ. بدأت مع الممثل أحمد زكي، وكان من الصعب أحيانًا أن أوصل رؤيتي بشكل قوي بسبب نقص الثقة والخبرة. الخبرة تفرق كثيرًا، مهما كنت تعرف أدواتك.
المحاور :أيهما الأقرب لك: الإخراج، الكتابة، أم الإنتاج؟
طارق العريان: أحب العمل كاملاً. بالنسبة لي، صناعة الفيلم من الإنتاج إلى الكتابة والإخراج هي عمل واحد. منذ بداياتي، كنت أفكر في كيفية تصرف الأموال بشكل صحيح لضمان وضوح الفيلم. الكتابة هي أساس الفكرة، وقد أعمل على كتابة فيلم ثم ألغيه، وهذا حدث لي أكثر من مرة.
المحاور: أين تكمن الصعوبة في الإخراج بالنسبة لك؟
طارق العريان: الصعوبات في الإخراج ليست فقط في الإمكانيات أو التقنية. أفلام الأكشن قد تكون صعبة لكنها ليست كل شيء. الصعوبة الحقيقية تكمن في جعل الممثل يوصل المشاعر بصدق. الكتابة هي الأساس، والمخرج مسؤول عن إيصال الإحساس القوي للمشاهد. هذه هي الصعوبة التي يقع فيها الكثير من المخرجين.
المحاور: من وجهة نظرك، كيف يكون الإخراج احترافيًا؟
طارق العريان: الإخراج يصبح احترافيًا عندما يتم كل شيء بشكل صحيح، لكن الإحساس يجب أن يكون موجودًا. تبدأ الصعوبة من السكريبت والحوار، ويجب على المخرج أن يجعل الممثلين يوصلون هذا الإحساس للمشاهد بصدق. أعتقد أن هذه هي أهم الخطوات.
المحاور: هل تتفق أم تختلف مع أن فهم قصة العمل هو أهم مبدأ يهتم به المخرج، ثم التعرف على الشخصيات؟
طارق العريان: أوافق تمامًا. فهم القصة هو الأساس، لأنه يمكن المخرج من بناء شخصيات قوية وتقديمها بشكل مؤثر وواقعي.
المحاور:تتفق أم تختلف؛ فهم قصة العمل للإخراج هو أهم مبدأ يهتم به المُخرج، ومن ثم التعرف على الشخصيات؟
طارق العريان: في حالتي، لا أعتبر أنني أعمل على سكريبت بدون أن أكون قد فهمت الشخصيات والفكرة بعمق. أحياناً أعمل لفترات طويلة جداً على تفاصيل الشخصيات وزوايا القصة. بالنسبة لي، السكريبت لا يأتي فقط ككتلة واحدة لتذكرها، بل الفكرة تكون دائماً حاضرة منذ البداية.
المحاور:هل يمكنك أن توضح أكثر؟
طارق العريان:بالتأكيد. حتى لو جاءني سكريبت مكتوب، فإنني أعمل على إعادة كتابته مرات عديدة، قد تصل إلى 33 مرة، حتى نصل إلى الشكل الذي نريده. هذا الجهد في كتابة السكريبت يساعدني على فهم القصة بشكل جيد ويمنحني تصوراً واضحاً عن ما أريد تحقيقه.
المحاور:ما هي مراحل الإخراج للعمل السينمائي من وجهة نظرك؟
طارق العريان:أول شيء، أبدأ بالتفكير في الفكرة أو الأجواء التي أريد تقديمها، وأبحث عن شيء جديد ومختلف. الخطوات تبدأ بترتيب الفكرة بشكل جيد، وعندما أكتب السكريبت، يجب أن يتضمن جميع العناصر المطلوبة. الشخصية يجب أن تكون مبهرة وتقدم شيئًا جديدًا.
المحاور: وكيف تضمن أن تكون الشخصيات جديدة؟
طارق العريان:أعمل على اختيار الكاست بشكل مختلف، لأن المتفرج يريد دائمًا المفاجأة. لا أريد أن يتوقع الجمهور الأدوار المعتادة.
المحاور:وماذا عن مرحلة المونتاج؟
طارق العريان:المونتاج هو مرحلة جديدة من الإخراج، لأنني أرى الفيلم بشكل كامل وأقوم بإجراء التعديلات اللازمة. يمكن أن أكتشف أخطاء أو مشاهد يجب إلغاؤها أو إعادة ترتيبها.
المحاور:هل تتفق أم تختلف؛ بصمة المُخرج هي دليل نجاحه؟
طارق العريان:بصمة المُخرج موجودة دائمًا في العمل. لا يوجد مُخرج ناجح بدون أن تعكس شخصيته الفيلم. نجاح الفيلم يأتي من فكرته وتركيبته، وهذا هو ما يراه الناس.
المحاور:مع أو ضد؛ استخدام عدة زوايا للمشهد الواحد؟
طارق العريان:أنا مع استخدام عدة زوايا. هذا يساعدني في التقاط إحساس الممثل دون الحاجة لإعادة المشهد. أستخدم دائمًا زاويتين مختلفتين لزيادة قوة الأداء.
المحاور:ما هي أهم نقطة تركز عليها في الإخراج؟
طارق العريان:أهم نقطة هي التأكد من أن كل مشهد له بداية ونهاية واضحة. أعمل على بلوكينج للممثلين قبل وضع الكاميرات لأرى المشهد كمتفرج.
المحاور:هل تستشير طاقم العمل في بعض الأفكار؟
طارق العريان:بالتأكيد، أستمع لآراء الجميع، سواء كانوا كبارًا أو صغارًا. إذا كانت الفكرة جيدة، أقبلها دون تردد.
المحاور:تتفق أم تختلف؛ اختيار المُخرج للفريق الفني يعتمد على الخبرة والانسجام؟
طارق العريان:اختيار الفريق مهم جداً. أحب أن أشارك أفكاري مع الجميع، لأن التواصل يساعد الجميع على فهم الرؤية العامة للفيلم.
المحاور:لماذا تحتاج لوجود أكثر من مُساعد للمُخرج؟
طارق العريان:المُساعدون هم جزء أساسي من الفريق. لديهم دور في إدارة تنفيذ العمل والتأكد من أن كل شيء يسير كما يجب.