الجمعة, 20 جمادى الأول 1446 هجريا, 22 نوفمبر 2024 ميلاديا.
مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الجمعة, 20 جمادى الأول 1446هـ

الفجر
05:21 ص
الشروق
06:43 ص
الظهر
12:08 م
العصر
03:12 م
المغرب
05:33 م
العشاء
07:03 م

الموجز الأخبار ي »»

د. أبا الخيل : أمير القصيم نموذج مميز في الأعمال الخيرية

طلاب مركز تمكين بحائل يخطفون المراكز الأولى في سباق نشاط للرياضة

“الزكاة والضريبة والجمارك” في منفذ الحديثة تحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة “كبتاجون”

غرفة مكة تستقبل +1000 زائر بختام منتدى مكة لريادة الأعمال 2024

مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري يقيم ملتقى التسامح بالحدود الشمالية

هيئة الأمر بالمعروف بمنطقة عسير تفعّل المصلى المتنقل بواجهة عسير البحرية مع انطلاق شتاء المنطقة

“فضاء الكتاب الصغار” نجاح اللقاء الثقافي للأطفال في مقهى ديسكفري

جمعية «صواب» تُخرج «101» متعافياً من الإدمان بجازان

جمعية “كيان” تفعل يوم الطفل العالمي بالتعاون مع فريق “كلنا بركة “التطوعي بفعالية هادفة

سمو محافظ الأحساء يبحث مع معالي وزير التعليم خطط ومشاريع تطوير التعليم في المحافظة

الفيصل : يترأس اجتماع الجمعية العمومية لاتحاد اللجان الأولمبية العربية

“سعي تعلن إطلاق النسخة الثانية من ملتقى مهنتي في ديسمبر المقبل”

المشاهدات : 61667
التعليقات: 0

ربما تعود

ربما تعود
https://www.alshaamal.com/?p=48417

كلنا نعلم ما فعله المستعمر في العديد من قارات العالم وعلى وجه الخصوص القارة الأفريقية وكيف كان يتم نقل البشر عنوة دون إرادتهم وأخذهم بالقوة من منازلهم وعلى مشهد من أهلهم وذويهم مُكبلين بالسلاسل والأغلال ونقلهم إلى أوروبا وأمريكا ثم انتهاك حقوقهم وإنسانيتهم وجعلهم عمالا

ومستخدمين دون وجه حق أو شرف مواطنة قد تمنح لهم أو أدنى من ذلك أو أكثر بل لم يكن يؤذن لهم بالجلوس في حضرة أسيادهم (كما يعتقدون) إن صح القول دون ذنب لهم غير فقرهم وحاجتهم للعيش بكرامة على الكفاف إن توفر ليس أكثر.. ولكن القوة والمال جعلت منهم درجة ثانية وثالثة لا تعرف غير العمل ثم العمل عند ذلك السيد الذي يملك الجاه والمال والحق في منح هذا والصد عن ذاك.

هذه المُقدمة ليست لسرد أسود أو ماضٍ طوته صفحات التاريخ وإنما لحاضر ليس أقل منه بشاعة بل قد يساويه أو يتجاوزه في مواطن أخرى.

 ولكنه الآن يأخذ الشكل (المودرن) بطريقة أكثر تنظيماً وحداثة ليوافق عصرا جديدا يختلف فيه السيد عن الغلام.

والجارية عن صاحبة الشأن على طريقة المال يتحدث بدون لسان وسطوته واضحة لمن له عينان وليس له غير السمع والطاعة والإذعان أمرك سيدي فبدون المال أنت لا شيء.

نتعلم ونغالب الحياة يومًا بعد يوم نذهب ثم نعود محملين بهموم مستقبل نخطط له ونرسم خطوطه العريضة والدقيقة من أجل ماذا؟

أن تصبح يوما ملتزما بنظام عمل يُحاسبك على كل سكناتك وساعات فرحك وقد يثور عليك في أوقات أحزانك فهي لا تعنيه هو.. اشترى جهدك وترك لك أحوالك الشخصية تُديرها بعيدا عنه .

يقول أحدهم أين الفرق بين هذه وتلك فإن لم تكن تلك أكثر رحمة فإنّ هذا عذاب مقيم لن يطيقه غير من اعتاد عليه بحجة العصر ومتطلبات الحضارة الزائفة.

ربما أجبرت يومًا أن تحترم هذا أو ذاك لمجرد تراتيبية وظيفية، علما بأنه لايستحق ولكنه قانون العمل وضريبة الأجير لدى من لا يُقدر إنسانيته قبل أن يرفض تصرفه.

 الكثير يتألم ويشتكي مر الشكوى من تلك الشخصية المستبدة في أحكامها ولكنه مجبر على التعامل معها لاقترانها بأسلوب حياة خطه الكثير منّا لنفسه وسار عليه ولن يستطيع الخلاص منه فهو يوازي عبودية حب المال وجمال كمالها في تواجده.

أن تعيش حراً تملك القرار وتحدد مساره في زمن الفرد الباحث عن جماعة تقوده فقد بلغت ذروة الحرية

 في رحلة عودة البعض لأيام جاهلية.

يتساءل أحدهم

هل بعد الستين فسحة أمل؟

ومضة:

المتعة ليست فيما تملكه من أشياء ثمينة فقد تجدها في يد محتاج يطلبك رغيف لسد حاجته.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>